fbpx

بدء التسجيل للطلاب الأجانب في جامعة “كلّس” التركية

رئيس جامعة "كيليس" أثناء شرح التدابير الوقائية من انتشار فيروس "كورونا المستجد" قبل بدء الامتحانات في الجامعة في حزيران 2020 (موقع جامعة كيليس)

رئيس جامعة "كيليس" أثناء شرح التدابير الوقائية من انتشار فيروس "كورونا المستجد" قبل بدء الامتحانات في الجامعة في حزيران 2020 (موقع جامعة كيليس)

ع ع ع

أعلنت جامعة “كلّس” (7 أراليك) الحكومية في جنوبي تركيا عن افتتاح باب التقدم للطلبة الدوليين إلى التسجيل في مرحلة البكالوريوس للعام الدراسي 2020- 2021، وسيكون التقدم لهذه الجامعة بشكل يدوي.

تفاصيل التسجيل

ويبدأ التسجيل في جميع المجالات المتاحة داخل كليات الجامعة في 6 من تموز الحالي، وينتهي في 27 من نفس الشهر.

وأوضحت إدارة الجامعة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن إعلان نتائج المقبولين في برنامج البكالوريوس سيكون في 30 من تموز الحالي.

وأتاحت إدارة الجامعة للطلاب المقبولين تقديم تثبيت قيدهم داخل الجامعة بين 4 و14 من آب المقبل، وتُعلن أسماء الطلاب المقبولين في حال وُجدت الشواغر في 3 من أيلول المقبل، ولهم تثبيت قيدهم بين 7 و11 من الشهر نفسه.

الشهادات المطلوبة

وتعطي الجامعة، بحسب موقعها الرسمي، الأولوية للطلاب الحاملين لشهادة “يوس” الخاصة بالجامعة، بالإضافة لقبول شهادة “يوس” الصادرة من جامعات حكومية تركية أخرى.

ويتعيّن على الطالب تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة بشكل يدوي إلى إدارة شؤون الطلبة في الجامعة.

وتشمل الأوراق المطلوبة للتسجل، بحسب موقع الجامعة، نموذج التسجيل، وشهادة “يوس”، وشهادة الثانوية مع الترجمة التركية المصدقة من كاتب العدل، بالإضافة إلى كشف العلامات مع الترجمة والتصديق من كاتب العدل.

ويتعين على الطلبة تقديم هذه الأوراق الرسمية لإدارة شؤون الطلبة في الجامعة قبل نهاية الموعد الرسمي المحدد للتسجيل.

ويمكن التقدم للتسجيل (من هنا).

ما هي شهادة “يوس”؟

يعد امتحان “يوس” بمثابة تعديل للشهادة الثانوية العامة غير التركية، على غرار فحص “قبول الجامعة” الذي يخضع له الطلاب الأتراك في الثانويات العامة.

ويحتوي الفحص 80 سؤالًا رياضيًا في الهندسة والجبر واختبار الذكاء (IQ) يجب حلها خلال 135 دقيقة، وتأتي الأسئلة باللغتين التركية والإنجليزية.

اقرأ المزيد: امتحان الـ”يوس”.. عقبة ما بعد الشهادة الثانوية في شمالي حلب

لمحة عن الجامعة

وُضع حجر الأساس لجامعة “كلّس” عام 1987 في مدينة كلّس الواقعة بالقرب من ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وكانت الجامعة بمثابة معهد للدراسات الهندسية، وحُولت إلى جامعة تعليمية رسمية حكومية في أيار عام 2007.

ومرت جامعة “كلّس”، وفق موقعها الرسمي، بعدة مراحل، فبعد تأسيسها عام 1987 على هيئة معهد للدراسات الهندسية، تطورت عام 1997 لتضم كلية العلوم الصحية وكلية التربية والتعليم، وفي عام 2003 افتتحت كلية الآداب والعلوم الأساسية، وفي عام 2007 أصبح لديها كلية العلوم الإدارية والاقتصادية، وكلية الزراعة، وكلية العمارة، وكلية العلوم الشرعية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة