fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إلغاء صلاة الجمعة في إيران غدًا بسبب “الكورونا”

تعقيم مسجد في إيران (CNN)

تعقيم مسجد في إيران (CNN)

ع ع ع

تخطط إيران لإلغاء صلاة الجمعة في بعض المناطق على خلفية انتشار فيروس “كورونا”.

وطالبت وزارة الصحة الإيرانية اليوم بعدم إقامة صلاة الجمعة غدًا، 28 من شباط، وكذلك فرض قيود على أماكن تجمعات المواطنين، بما يشمل دور السينما وزيارة الأماكن الدينية.

وقال وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، اليوم الخميس 27 من شباط، إن قرار إلغاء الصلاة هو قرار مؤقت ويشمل فقط المناطق التي سُجلت فيها حالات إصابة بـ”كورونا”، دون أن يحدد اسم المحافظات التي يشملها القرار، بحسب ما نقلته وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية.

وفي سياق متصل، قال رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور إن عدد الوفيات في إيران نتيجة الإصابة ارتفع إلى 26 شخصًا، وبلغ عدد المصابين 245 شخصًا، وأكد وزير الصحة الإيراني، أن عدد المتعافين من الفيروس ارتفع إلى 30 شخصًا.

بينما قالت الوكالة إن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، مجتبى ذو النور، أصيب بـ”كورونا” أيضًا، وسبقه إصابة نائب وزير الصحة الإيراني، في 25 من شباط الحالي.

وأجّلت الأمانة العامة لمجلس خبراء القيادة الإيرانية، في بيان لها أمس، الأربعاء 26 من شباط، الدورة الثامنة لاجتماع المجلس المقرر عقده في 3 و4 من آذار المقبل، إلى موعد آخر في إطار العمل بالتوصيات الضرورية للوقائية من هذا الفيروس.

وخصصت إيران 50 سيارة إسعاف بطواقم صحية لمكافحة الفيروس في طهران، إضافة إلى استخدام فرق الجيش الطبية، بحسب وكالة أنباء “فارس” الإيرانية.

وفي سياق متصل، علّقت السلطات السعودية بشكل مؤقت الدخول إلى أراضيها لغرض أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي، في إطار إجراءاتها لمنع وصول فيروس “كورونا” إليها.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية السعودية، أمس، أن المملكة قررت “تعليق الدخول إليها لغرض أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتًا، إلى جانب تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية القادمين من دول يُشكل انتشار فيروس كورونا منها خطرًا”.

وأضاف البيان أن الإجراءات الجديدة ستشمل أيضًا تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.

ويُستثنى من القرار السعوديون الموجودون خارج البلاد في حال كان خروجهم منها ببطاقة الهوية الوطنية، إضافة لمواطني دول مجلس التعاون الموجودين داخل المملكة حاليًا ويرغبون في العودة إلى دولهم، إذا كان دخولهم ببطاقة الهوية أيضًا.

وأشار بيان الخارجية إلى أن هذه الإجراءات الوقائية تأتي بهدف منع وصول فيروس “كورونا” إلى السعودية وانتشاره فيها، وهي “مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة