fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تفاديًا لـ”كورونا”.. السعودية تعلّق دخول أراضيها لغرض أداء العمرة والسياحة

الطواف حول الكعبة المشرفة - 4 من آب 2018 (عنب بلدي)

الطواف حول الكعبة المشرفة - 4 من آب 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

علّقت السلطات السعودية بشكل مؤقت الدخول إلى أراضيها لغرض أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي، في إطار إجراءاتها لمنع وصول فيروس “كورونا” إليها.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية السعودية أمس، الأربعاء 26 من شباط، أن المملكة قررت “تعليق الدخول إليها لغرض أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتًا، إلى جانب تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية القادمين من دول يُشكل انتشار فيروس كورونا منها خطرًا”.

وأضاف البيان أن الإجراءات الجديدة ستشمل أيضًا تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.

ويُستثنى من القرار السعوديون الموجودون خارج البلاد في حال كان خروجهم منها ببطاقة الهوية الوطنية، إضافة لمواطني دول مجلس التعاون الموجودين داخل المملكة حاليًا ويرغبون في العودة إلى دولهم، إذا كان دخولهم ببطاقة الهوية أيضًا.

وأشار بيان الخارجية إلى أن هذه الإجراءات الوقائية تأتي بهدف منع وصول فيروس “كورونا” إلى السعودية وانتشاره فيها، وهي “مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة”.

وناشدت الخارجية السعودية مواطنيها بعدم السفر إلى الدول التي تشهد انتشارًا لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، وجددت دعمها لجميع الجهود الدولية المبذولة للحد من انتشار هذا الفيروس.

ويزداد انتشار فيروس “كورونا” يوميًا في دول عدة حول العالم، أبرزها كوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا، ودول عربية مثل البحرين والعراق والإمارات والكويت والجزائر.

بينما أعلنت السلطات الصينية ارتفاع حالات الوفاة جراء الفيروس إلى أكثر من 2500 شخص، وإصابة أكثر من 77 ألفًا.

تدابير للسلامة في عدة دول 

أعلنت عواصم عربية زيادة حالات الإصابة بفيروس “كورونا” (كوفيد-19)، على رأسها الكويت والبحرين والعراق، وكلها لأشخاص عادوا من إيران التي يتفشى فيها الفيروس حاليًا.

وعلى إثر ذلك، ألغت الكويت كل احتفالات وفعاليات الأعياد الوطنية الشعبية حتى إشعار آخر، ودعا مجلس الوزراء في بيان على موقعه الإلكتروني، الجمیع إلى تفھم الإجراءات التي تفرضھا الحكومة لمواجھة ھذا الوباء.
وقال وزير الدولة لشؤون الخدمات ومجلس الأمة الكويتي، مبارك حريص، الثلاثاء الماضي، إن بلاده حظرت البريد والطرود والسفن والخطوط الجوية القادمة من العراق وإيران، والدول التي انتشر فيها الفيروس.
وقررت السلطات العمانية وقف عمليات الاستيراد والتصدير عبر السفن الإيرانية في ميناء خصب.
كما علّقت الإمارات جميع الرحلات المتجهة والقادمة من إيران، بما فيها طائرات الركاب والشحن لمدة أسبوع.

وأجّلت الأمانة العامة لمجلس خبراء القيادة الإيرانية، في بيان لها، الثلاثاء الماضي، الدورة الثامنة لاجتماع المجلس المقرر عقده في 3 و4 من آذار المقبل، إلى موعد آخر في إطار العمل بالتوصيات الضرورية للوقائية من هذا الفيروس.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة