تقارير: روسيا قد تنشر أسلحة نووية داخل قاعدة حميميم في سوريا

وصول وزير الدفاع الروسي إلى حميميم في 18 حزيران 2016 (وكالات)

camera iconوصول وزير الدفاع الروسي إلى حميميم في 18 حزيران 2016 (وكالات)

tag icon ع ع ع

ذكرت وسائل إعلام روسية أن موسكو تخطط لتوسيع وتطوير قاعدة حميميم قرب اللاذقية في سوريا، بينما ألمح سيناتور روسي إلى إمكانية نشر أسلحة نووية في القاعدة.

نووي في حميميم

وأوضحت قناة “روسيا اليوم” في تقرير نشرته الخميس 11 آب، أن التطوير يأتي “بغية تأهيلها لاستقبال قاذفات استراتيجية ثقيلة قادرة على حمل قنابل نووية”، بينما نقلت صحيفة “إزفيستيا” عن النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الشيوخ الروسي للدفاع والأمن، فرانتس كلنتسيفيتش، قوله إن موسكو تخطط لإقامة قاعدة جوية متكاملة في سوريا، ونشر مجموعة دائمة من القوات الجوية فيها.

السيناتور الروسي قال إن موسكو لا تخطط لنشر أسلحة نووية في حميميم بصورة دائمة، “خشية ما قد تثيره هذه الخطوة من الانزعاج في المنطقة”.

وأضاف كلينتسيفيتش “بعد تنسيق الوضع القانوني لحميميم، سيتحول المطار إلى قاعدة تابعة للقوات المسلحة الروسية، وسنشيد فيها بنية تحتية مناسبة، إضافة إلى توفير الظروف المعيشية المناسبة لعسكريينا”.

“روسيا اليوم” أردفت على لسان مصادر وزارة الدفاع أنه “كان من المخطط الشروع في توسيع قاعدة حميميم أواخر عام 2015، لكن العملية تأجلت بسبب عدم تسوية مسألة الوضع القانوني للقاعدة”.

تحصينات وساحات هبوط

ووفق مشروع نقلته وسائل الإعلام الروسية، ستتوسيع الساحات المخصصة للطائرات الحربية، وتبنى تحصينات لحماية الطائرات من عمليات قصف محتملة من الأرض والجو، كما من المقرر أن تزود القاعدة بأجهزة اتصال إلكترونية حديثة، بما في ذلك منظومات خاصة بالتحكم بالحركة الجوية.

وينتظر تخصيص ساحات لهبوط وإقلاع طائرات النقل “AN-124” (روسلان) الثقيلة، كي لا تعرقل عمليات شحن وتفريغ الطائرات العملاقة وعمليات الصيانة الخاصة بها، الحركة الاعتيادية في المطار، وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وإضافة إلى المطار ستبني روسيا ثكنات ومطاعم جديدة للعسكريين، إضافة إلى مستشفى ميداني وتجهيز مواقع لنشر منظومات صواريخ “بانتسير” الحديثة التي ستحمي القاعدة، بحسب “روسيا اليوم”.

وتقول روسيا إن الخطوة ليست لدعم سوريا كحليف فحسب، وإنما لـ “تعزيز الأمن القومي الروسي وحتى لا يصل الخطر الإرهابي الهائل لأراضيها”، على حد وصف مسؤوليها.

ويتزامن الحديث عن خطط لتطوير قاعدة حميميم مع تصديق البرلمان الروسي على الاتفاقية الروسية- السورية، وتتلخص بنشر مجموعة القوات الجوية الروسية في سوريا.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، التقى رئيس النظام السوري بشار الأسد في زيارة مفاجئة، قالت موسكو إنها لـ “تفقد القوات الروسية الموجودة في قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية”.

وإن صحت الأنباء حول نشر قنابل نووية في القاعدة، فستكون أكبر خطوة نفذتها روسيا في سوريا منذ بدء تدخلها جويًا وبريًا إلى جانب النظام السوري، في 30 أيلول 2015.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة