داعمة للاجئين وللدكتاتوريات التي تهجّرهم في آن واحد.. من هي كلير دالي؟

camera iconكلير دالي (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

تندد السياسية الأيرلندية وعضو البرلمان الأوروبي كلير دالي، بازدواجية معايير الغرب في التعامل مع اللاجئين، في حين أنها تتبع ذات الازدواجية، من حيث تعاطفها وتأييدها لدكتاتوريين قاموا بتشريد الآلاف من مواطنيهم كرئيس النظام السوري، بشار الأسد.

ولاقى المقطع الذي انتشر لدالي، في 8 من آذار الحالي، خلال خطاب ألقته في جلسة أمام أعضاء البرلمان، ترحيبًا على وسائل التواصل الاجتماعي، نددت فيه بازدواجية معايير الغرب في التعامل مع اللاجئين.

وتداول العديد من الإعلاميين والناشطين المقطع الذي تظهر فيه كالي، وهي تدافع عن انحياز الغرب للاجئين الأوكرانيين، في الوقت الذي أدار فيه ظهره للاجئين الأفغان، متسائلة إذا ما كان لون بشرتهم أو عرقهم، أو السلاح الأمريكي الذي يقتلهم يمنع التضامن معهم.

واعتبر الناشطون مبادرتها تعبيرًا عن شجاعة وقوة للمطالبة بتحقيق المساواة بين اللاجئين.

ويتعارض موقف دالي في البرلمان الأوروبي حيث تتهم الغرب بازدواجية المعايير، مع مواقفها السابقة الداعمة للأسد وروسيا، لظهورها بموقف مؤيد لرئيس النظام السوري، بشار الأسد، في مقطع مصوّر.

وكانت دالي عارضت رسميًا دعم الحظر الشامل للاتحاد الأوروبي على القناة الإخبارية التلفزيونية الروسية المدعومة من الدولة الروسية، “روسيا اليوم”.

وفي 4 من نيسان 2021، شكّكت دالي بعمل منظمة حظر الأسلحة الكيماوية فيما يتعلق بالهجوم الكيماوي على دوما في ريف دمشق.

وقالت إن “استقلالية ومصداقية منظمة حظر الأسلحة الكيماوية باتت موضع شك، بسبب ما اكتنف ملف (الهجوم الكيماوي المزعوم) في دوما بريف دمشق من جدل، وما رافقه من تأكيدات خبراء شاركوا في صياغة نتائج التحقيق حول حدوث تزييف وتحريف للنتائج التي توصلوا إليها، والتي أكدت عدم وجود أدلة على وقوع هجوم كيماوي في دوما”، حسب زعمها.

داعمة لروسيا وإيران

كما انتقدت دالي تعامل الاتحاد الأوروبي مع روسيا، معتبرة أنه يستخدم قضية المعارض الروسي أليكسي نافالني، كهدف لـ”تأجيج المواجهة الجيوسياسية مع موسكو”، بحسب ما نقلته قناة “روسيا اليوم“.

واعتبرت أن نافالني لو كان اعتقل في أي دولة أخرى غير روسيا، لما نوقش أمره بين دول الاتحاد.

كما عارضت من بين 13 فقط عارضوا الاقتراح الذي حظي بتأييد 637 من أعضاء البرلمان الأوروبي، وامتناع 26 عضوًا عن التصويت، وكان الاقتراح بعنوان “العدوان الروسي على أوكرانيا”، واحتوى على 48 نصًا مختلفًا تم التصويت عليها.

وظهرت دالي في مقر “الحشد الشعبي” بالعراق، وهي ترتدي الحجاب، وتلتقي مع سياسيين وجماعات دينية بالإضافة إلى قوات “الحشد الشعبي” كجزء من رحلتهم الأخيرة.

وقالت، “الحشد الشعبي يتمسك بالقانون الدولي، وهو في الأساس ما تم شرحه لنا”، بحسب ما نقلته عنها قناة “الميادين“.

وتابعت أنها تشرفت بلقاء قوات من “الحشد الشعبي”، واعتبرت أنهم الأشخاص الذين تمكّنوا من القضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية”، في حين لم تتمكّن كل من أمريكا أو الاتحاد الأوروبي من القضاء على التنظيم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة