بعد أشهر من تأجيل الزيارة.. وزير الخارجية العراقي يصل إلى السعودية بدلًا من الكاظمي

camera iconوصول وزير الخارجية العراقي إلى السعودية - 22 من شباط 2020 (واس)

tag icon ع ع ع

وصل وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إلى المملكة العربية السعودية اليوم، الاثنين 22 من شباط، وذلك بعد أشهر من تأجيل زيارة رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع) أن حسين في زيارة إلى السعودية تلبية لدعوة نظيره السعودي، فيصل بن فرحان.

وسيبحث حسين مع ابن فرحان أهم التطورات على صعيد العلاقات الثنائية، إلى جانب متابعة أهم مخرجات اجتماعات لجنة التنسيق العليا بين الجانبين، وسبل الدفع لاستكمال تفعيل مذكرات التفاهم التي أُبرمت بين بغداد والرياض، حسب المتحدث باسم باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف.

وضم الوفد الرسمي المرافق لحسين، قائد قوات الحدود، الفريق الركن الحقوقي حامد عبد الله إبراهيم الحسن، وعددًا من المسؤولين في وزارة الداخلية العراقية، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكان الكاظمي جهز برنامجي زيارة إلى السعودية وإيران، وطرحهما على رئيس الجمهورية، برهم صالح، في 20 من تموز 2020، لكن الزيارة لم تتم منذ ذلك الحين.

وبحسب البرنامجين، كان من المقرر أن يبحث الكاظمي ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، منها مؤشرات الطابع الاقتصادي والصحي والزراعي والمالي والتبادل الاستثماري والاقتصادي.

وكان يفترض أن تكون زيارة الكاظمي للسعودية أول زيارة خارجية له منذ تسلم منصبه في 7 من أيار 2020، لكنه لم يصل إلى السعودية إنما زار العاصمة الإيرانية طهران.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” قالت، إنه من المقرر أن يصل الكاظمي في 20 من تموز 2020 إلى السعودية في زيارة رسمية، “تلبية لدعوة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان”، لكن أُجّلت الزيارة إلى موعد آخر يتفق عليه الجانبان، إثر تعرض الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، لوعكة صحية ودخوله المستشفى حينها، حسب “واع“.

وتجمع الكاظمي علاقة أكثر من جيدة مع الجارة السعودية، خاصة أن هناك علاقة صداقة تربط الكاظمي بولي العهد السعودي، بحسب مصادر سياسية نقلت عنها وكالة “فرانس برس”.

وفي 27 من كانون الثاني الماضي، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، حسن ناظم، إن زيارة الكاظمي إلى السعودية “لا تزال قائمة”، لكن دون إفصاح عن موعدها.

أجرى الكاظمي بعد تسلمه السلطة زيارات إلى عدة دول في قارات مختلفة.

فبعد يوم من تأجيل زيارته إلى السعودية، توجه الكاظمي إلى العاصمة الإيرانية طهران، والتقى خلالها بالرئيس الإيراني، حسن روحاني، والمرشد الأعلى، آية الله علي خامنئي.

ثم زار خلال 2020، في 18 من آب، الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا في تشرين الأول 2020، وتركيا والأردن وعمان في كانون الأول.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة