fbpx

اسطنبول تحدد قيودًا جديدة لاستخدام المواصلات العامة

لحظة نزول الركاب من إحدى مركبات "ميتروبوس" في اسطنبول (حرييت)

ع ع ع

أعلن حاكم ولاية اسطنبول التركية اليوم، الاثنين 15 من شباط، تقييد استخدام وسائل النقل العام للمواطنين للفئات العمرية من 65 عامًا فما فوق و20 فما دون، وذلك في إطار تدابير الوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية عن حاكم الولاية، علي يرلي كايا، قوله، “في نطاق تدابير الوقاية من فيروس (كورونا) في اسطنبول، تم تقييد استخدام وسائل النقل العام للمواطنين الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا وأقل من 20 عامًا”، وفق ما ترجمته عنب بلدي.

وأوضح أن التعليم وجهًا لوجه سيبدأ بعد عطلة الثلج (الذي تشهده اسطنبول حاليًا)، وجرى اتخاذ قرار جديد بإعفاء المعلمين والطلاب من هذا القيد.

وفيما يخص المستثنين من الفئات المقيدة، أشار إلى أنه نتيجة للمفاوضات بين بلدية اسطنبول الحضرية والمحافظة، فُرض إعفاء من القيود على الطلاب والمعلمين وموظفي المؤسسات التعليمية الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر وتحت 20 عامًا.

وتابع، “سيتمكن الذين يشملهم الإعفاء من الذهاب إلى المدارس بمركباتهم أو وسائل النقل العام، بشرط أن يكونوا قادرين على الذهاب”.

وسجلت تركيا حتى اليوم، الاثنين، نحو مليونين و590 ألف إصابة بفيروس “كورونا”، بينما وصل عدد الوفيات إلى نحو 27500 وفاة.

حظر التجول مستمر

تستمر قيود حظر التجول المفروضة على المواطنين في تركيا طوال الأسبوع من الساعة التاسعة مساء إلى الساعة الخامسة فجرًا، بدءًا من يوم الاثنين حتى الجمعة، في حين يفرض حظر كامل في أيام نهاية الأسبوع (السبت والأحد).

وفي 4 من كانون الثاني الماضي، ذكرت وزارة الداخلية التركية عددًا من الإجراءات التي اتخذتها، لضمان عدم مواجهة المواطنين أي صعوبات في الحصول على الضروريات الأساسية خلال الأيام التي يُطبق خلالها الحظر.

وسمحت الوزارة لمتاجر البقالة واللحامين أن تفتح أبوابها للمواطنين بين الساعة العاشرة صباحًا والخامسة مساء أيام السبت والأحد، وستتمكن الأسواق ومحال البقالة من توصيل الطلبات التي تلقتها عبر الهاتف أو الإنترنت.

كما يمكن للمطاعم ومحال المعجنات والحلويات ومطاعم الوجبات الجاهزة أن تعمل في فترة الحظر كخدمات التوصيل والتسلّم والخدمات الخارجية فقط، حتى الساعة 12 منتصف الليل.

ويُسمح لشركات الطلبات عبر الإنترنت بتوصيل الطلبات بين الساعة العاشرة صباحًا والساعة 12 ليلًا أيام الجمعة والسبت والأحد، وسيتمكن المواطنون من السير على الأقدام فقط إلى أقرب سوق أو محل بقالة أو بائع خضار أو لحام أو مخبز في الأيام التي يسري فيها حظر التجول.

وطُلب من المواطنين أن يكونوا في منازلهم قبل الساعة التاسعة مساء كل يوم، أي عندما يبدأ حظر التجول اليومي، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، مع التأكيد على مراعاة ظروف الازدحام الذي قد يحدث ضمن حركة المرور قبل الحظر بساعات، خاصة في المدن الكبرى.

إجراءات للسلامة

تطلب السلطات التركية من المواطنين الأتراك والمقيمين الأجانب في تركيا الحصول على رمز “HES” عند تنقلهم بين الولايات التركية جوًا أو بحرًا أو برًا، أو عند زيارات مؤسسات تركية معيّنة.

وأضافت الحكومة خاصية “هيس” على بطاقات المواصلات العامة في ولاية اسطنبول، المعروفة باسم “كرت اسطنبول” (Istanbul Kart)، إذ لا يمكن للمواطنين الدخول إلى محطات “الميترو” واستخدام الباصات من دون تفعيل الرمز على البطاقة ذاتها.

ورمز “HES” هو اختصار لعبارة “Hayat Eve Sığar” (الحياة تتسع في المنزل)، وهو رمز يُبين ما إذا كان حامله قد أُصيب بفيروس “كورونا” أم لا، وتمنحه وزارة الصحة التركية من خلال تطبيق أطلقته بعد انتشار الجائحة.

ويمكن الحصول على الرمز بتحميل تطبيق “Hayat Eve Sığar” على الهاتف المحمول، ثم إنشاء حساب على التطبيق بإدخال الرقم الوطني الموجود على الهوية التركية أو بطاقة الحماية المؤقتة للاجئين السوريين أو بطاقات الإقامة للمقيمين الأجانب في تركيا، أو بإدخال رقم جواز السفر.

وبعد إنشاء الحساب يمكن الحصول على الرمز باختيار “HES Kodu Oluştur” واختيار المدة الزمنية التي سيُستخدم الرمز خلالها.

كما يمكن الحصول على الرمز عن طريق إرسال رسالة نصية إلى الرقم “2023”، بكتابة “HES” ثم ترك مسافة ثم كتابة رقم الهوية الوطني، وفي السطر الثاني كتابة آخر أربع أرقام من الرقم التسلسلي الموجود على الهوية وبعدها فراغ ثم عدد الأيام التي سيُستخدم الرمز خلالها.

ويصل الرمز عن طريق رسالة نصية إلى الهاتف المُرسل منه طلب الحصول على الرمز.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة