fbpx

“الداخلية التركية” تستثني فئات جديدة من قيود حظر التجول

حظر تجول في تركيا - 14 كانون الأول 2020 - (i.ytimg)

ع ع ع

استثنت وزارة الداخلية التركية فئات جديدة من الأشخاص والأنشطة من قيود حظر التجول المفروضة في الولايات التركية، منعًا لانتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأرسلت وزارة الداخلية التركية تعميمًا إلى 81 ولاية تركية، ورد فيه أن قائمة من الأماكن والأشخاص المعفيين من قيود حظر التجول المفروض في البلاد، أُضيفوا إلى الاستثناء من تطبيق الحظر، بحسب ما نشرته الصفحة الرسمية للوزارة، الجمعة 15 من كانون الثاني.

وورد في المنشور أنه بناء على التقييمات التي أجرتها الداخلية مع وزارة النقل والبنية التحتية ووزارة التعليم، أُعفيت مراكز فحص المركبات والموظفون العاملون فيها، وأصحاب المركبات الذين لديهم مواعيد لفحص مركباتهم، من حظر التجول المفروض نهاية الأسبوع.

كما ذكر البيان من الذين استُثنوا دورات قيادة السيارات، ودورات الطيران والبحرية، وخدمات النقل الخاصة، ودورات التدريب والتطوير المهني، وامتحانات تدريب القيادة، التي تكون إلزامية وتُنظم في عطلات نهاية الأسبوع.

بالإضافة إلى المتدربين الذين يحضرون دورات تدريبية لسائقي آلات البناء وضباط اللجان والمدربين الرئيسين، والذين سيخوضون الاختبارات النظرية والعملية أيضًا سيدخلون ضمن الاستثناء من قيود حظر التجول.

وأعفت الوزارة، بحسب البيان، الموظفين الذين ينفذون أنشطة تصوير وتحرير وتحرير فيديو للتعليم عن بعد أو ينسقون هذه الأنشطة في المدارس والمؤسسات التعليمية ومنصة “EBA” من حظر التجول أيضًا.

استمرار قيود حظر التجول مع بعض التسهيلات

وتستمر قيود حظر التجول المفروضة على المواطنين في تركيا في عطلة نهاية كل أسبوع، حتى صدور قرار جديد بإنهائها.

وكانت وزارة الداخلية التركية ذكرت عددًا من الإجراءات التي اتخذتها، لضمان عدم مواجهة المواطنين أي صعوبات في الحصول على الضروريات الأساسية خلال الأيام التي يُطبق خلالها الحظر.

وسمحت الوزارة لمتاجر البقالة واللحامين بأن تفتح أبوابها للمواطنين بين الساعة العاشرة صباحًا والخامسة مساء أيام السبت والأحد، وستتمكن الأسواق ومحال البقالة من توصيل الطلبات التي تلقوها عبر الهاتف أو الإنترنت.

كما يمكن للمطاعم ومحال المعجنات والحلويات ومطاعم الوجبات الجاهزة أن تعمل في فترة الحظر كخدمات التوصيل والتسلّم والخدمات الخارجية فقط، حتى الساعة 12 منتصف الليل.

ويُسمح لشركات الطلبات عبر الإنترنت توصيل الطلبات بين الساعة العاشرة صباحًا والساعة 12 ليلًا أيام الجمعة والسبت والأحد، وسيتمكن المواطنون من السير على الأقدام فقط إلى أقرب سوق أو محل بقالة أو بائع خضار أو لحام أو مخبز في الأيام التي يسري فيها حظر التجول.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في مؤتمر صحفي بتاريخ 12 من كانون الثاني الحالي، إنه مع انخفاض عدد الحالات ستقلل تركيا قيود الحظر المفروضة تدريجيًا، بحسب ترجمة عنب بلدي عن موقع “TRTHaber” التركي.

وكانت تركيا أعلنت، في 30 من تشرين الثاني 2020، فرض حظر تجول كلي في نهاية كل أسبوع، يبدأ في الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة ويمتد حتى الخامسة من فجر يوم الاثنين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة