ما أنواع لقاح “كورونا” التي توفرها تركيا؟

camera iconاللقاح التركي لفيروس "كورونا" (shutterstock)

tag icon ع ع ع

عُقد اجتماع في وزارة الصحة التركية لتقييم مستجدات اللقاحات المحلية التركية اليوم، الأربعاء 6 من كانون الثاني، برئاسة وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، بحسب ما أعلنه عبر حسابه في “تويتر“.

وصرح كوجا في بيان أدلى به عقب الاجتماع، أن “قدرة تركيا العلمية نشطة لإجراء أنشطة البحث والتطوير لجميع أنواع اللقاحات”، وأضاف، “عقدنا اجتماعًا آخر في وزارتنا لتقييم الوضع الأخير للقاحات المحلية”.

كما تحدث كوجا عن 17 لقاحًا مختلفًا تستمر تركيا في تطويرها، وأحد اللقاحات ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) دخل مرحلة التجارب البشرية، وهو على وشك أن يبدأ بالمرحلة الثانية من التجارب في نيسان المقبل، بحسب ترجمة عنب بلدي عن موقع “Hurriyet” التركي.

اللقاح المحلي التركي ضد “كورونا”

تجري العديد من الجامعات التركية دراسات ما قبل السريرية للتحقق من لقاح “كورونا”، بالتعاون مع العلماء، وستبدأ قريبًا المرحلة الثانية من التجارب، بالإضافة إلى البحث العلمي المرتبط باللقاح الذي يرتبط بآليات التطوير والموافقة.

وكان وزير الصحة التركي أعلن، في 23 من تشرين الثاني 2020، أن اللقاح التركي المحلي ضد “كورونا” الذي طُوِر بدعم من جامعة “إرجييس” التركية، طُعّم به 44 متطوعًا عندما كان في مرحلته الأولى، ولم تُلاحَظ على المتطوعين آثار جانبية خطيرة، بحسب موقع “سوزجو” التركي.

وأعدت الوكالة التركية للأدوية والأجهزة الطبية لقاحًا إرشاديًا ضد الفيروس، وظيفته أن يحدد بالتفصيل ما يجب دراسته في دراسات اللقاحات التجريبية قبل السريرية، بالنظر إلى أن الجائحة ستستغرق وقتًا طويلًا، بحسب ما قالته البروفيسورة في معهد التكنولوجيا الحيوية بجامعة “GEBZE” التقنية، إليف دمله إرسان، لموقع “Hurriyet“.

اللقاح الصيني ضد “كورونا” من شركة “Sinovac”

شركة “Sinovac” هي شركة ذات خبرة في مجال التكنولوجيا الحيوية، وكانت قادرة على إنتاج لقاحات للعديد من الفيروسات المختلفة، مثل الإنفلونزا، والتهاب الكبد، وعدة أمراض فيروسية أخرى، بحسب تقرير أعده موقع “Hurriyet” في 13 من كانون الأول 2020، وترجمته عنب بلدي.

وأُسست شركة “Sinovac” في العاصمة الصينية بكين عام 2001، كما حصلت الشركة على أول موافقة لأول منتج لها عام 2005، وأكثر تقنية اشتهرت بها الشركة هي تقنية “الفيروس المعطل”، لكن فيروس “كورونا” يختلف عن الفيروسات الأخرى.

وأجريت دراسات المرحلة الثالثة من تجارب اللقاح في البرازيل وإندونيسيا وتركيا، وتستمر تركيا بالدراسات حول لقاح “كورونا”، وقُبلت نتائجها بشكل إيجابي في تركيا، إذ بدأت بتلك الدراسات اعتبارًا من تشرين الثاني عام 2020، بحسب “Hurriyet“.

لقاح “Pfizer/BioNTech”

لقاح “فايزر” من صنع شركتي “بيونتيك” (Biontech) الألمانية و”فايزر” (Pfizer) الأمريكية، وأثبت فاعلية بنسبة 90% ضد فيروس “كورونا”.

ويعمل اللقاح على خلق أحماض نووية، تحفز خلايا جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس، إذ تقوم هذه البروتينات بإثارة الاستجابة المناعية لجسم الإنسان ضد الفيروس.

لكن لا يمكن الاستفادة منه إذا ارتفعت حرارته عن 70 درجة تحت الصفر خلال رحلته من مكان تصنيعه إلى المستفيدين، وإذا جرى الحفاظ عليه ضمن ظروف جوية ملائمة يمكنه الصمود لمدة ستة أشهر.

وكان وزير الصحة التركي أعلن، في 18 من تشرين الثاني 2020، أن تركيا ستشتري من شركتي “فايزر” و”بيونتيك” مليون جرعة من لقاح فيروس “كورونا”.

وكانت شركة “فايزر” الأمريكية أعلنت نتائج أولية للمرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب على لقاحها ضد “كورونا”، الذي تعمل عليه مع شركة “بيونتيك” الألمانية، في 9 من تشرين الثاني 2020.

وكانت منظمة الصحة العالمية أشادت باللقاح، ورحب المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم، في تغريدة عبر “تويتر”، في 9 من تشرين الثاني 2020، بالأخبار المشجعة حول اللقاح الجديد.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة