fbpx

الصين تستقبل مسبار "آلهة القمر"

ثالث عينة من صخور القمر تصل إلى الأرض منذ 40 عامًا

صورة محاكاة لصعود مركبة الفضاء Chang'e-5 وهي تنطلق من سطح القمر في مركز بكين للتحكم في الفضاء الجوي - 3 كانون الأول (وكالة أنباء شينخوا)

ع ع ع

عادت كبسولة المسبار القمري الصيني “Chang’e 5” (الذي يعني “آلهة القمر” في الحضارة الصينية القديمة) إلى الأرض اليوم، الخميس 17 كانون الأول، حاملة أول عينات صخرية جديدة من القمر منذ أكثر من 40 عامًا، بحسب ما نقله موقع “أسوشيتد برس“.

ويُعتقد أن الصخور التي جُمعت حديثًا أصغر بمليارات السنين من تلك التي حصلت عليها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي سابقًا، ما يوفر رؤى جديدة حول تاريخ القمر والأجسام الأخرى في النظام الشمسي.

وجُمعت هذه العينات من البحار القمرية التي تعرف باسم “محيط العواصف”، وهي سهول بازلتية كبيرة ومظلمة تقع على قمر الأرض، وتكونت عن طريق انبعاثات بركانية سحيقة.

وذكرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية أن كبسولة المسبار “Chang’e 5” هبطت قبل الساعة الثانية صباحًا (18:00 بتوقيت جرينتش) في مقاطعة سيزيوانغ بإقليم منغوليا الداخلية.

وكان المسبار الصيني أكمل، في 14 من كانون الأول الحالي، أول تصحيح مداري له في طريقه إلى الأرض، وفق ما ذكرته الهيئة الوطنية الصينية للفضاء.

وأكمل المسبار صباح أمس، الأربعاء، تصحيح مداره الثاني، إذ تم تجهيز الفريق الأرضي في موقع الهبوط بالكامل للمهمة بعد تمارين محاكاة متعددة، إذ كان من المتوقع أن تكون عودة المركبة معقدة بسبب صغر حجمها وحلول الظلام وكثافة الثلوج، حسب وسائل إعلام رسمية.

وانطلق مسبار “Chang’e 5″، المؤلف من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة، في 23 من تشرين الثاني الماضي، وهبط على سطح القمر، في 1 كانون الأول الحالي، وجمع حوالي كيلوغرامين من العينات من خلال حفر ستة أقدام (حوالي مترين) عبر سطح القمر، حيث أُودعت العينات في حاوية محكمة ونُقلت إلى مركبة العودة.

وهذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها العلماء على عينات جديدة من صخور القمر منذ المسبار الروبوتي “لونا 24″، التابع للاتحاد السوفيتي السابق في عام 1976.

ويعتبر مسبار “Chang’e 5” ثالث هبوط صيني ناجح على سطح القمر، وأول مسبار يقوم بالعودة، أما المسبار الذي سبقه “Chang’e 4” فهبط على الجانب غير المستكشف من القمر، واستمر في إرسال بيانات حول الظروف التي بإمكانها أن تؤثر على إقامة البشر المطولة مستقبلًا على سطح القمر.

وكان القمر محور تركيز مهم بالنسبة لبرنامج الفضاء الصيني، الذي يقول إنه يخطط لهبوط البشر هناك وربما بناء قاعدة دائمة، لكن لم تعلن تفاصيل أو جدول زمني لهذه العملية، بحسب وكالة “أسوشيتد برس“.

وقالت وكالة “ناسا” الفضائية في وقت سابق، عبر “تويتر”، “أطلقت الصين جهدًا للانضمام إلى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق في الحصول على عينات من القمر مع انطلاق (Chang’e 5)”.

وعبّرت الوكالة عن أملها في أن “تشارك الصين بياناتها مع المجتمع العلمي العالمي، لتعزيز فهمنا للقمر مثلما فعلت بعثات أبولو الخاصة بنا وبرنامج أرتيمس”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة