مليون جرعة من لقاح “كورونا” تصل إلى تركيا في العام الحالي

camera iconلقاح كورونا (تعبيرية) - 29 تشرين الثاني 2020 -(bbc)

tag icon ع ع ع

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، إن تركيا ستشتري من شركتي “فايزر” و”بيونتيك” مليون جرعة من لقاح فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وفي حديث لكوجا في أثناء انعقاد لجنة الموازنة التركية، الأربعاء 18 من تشرين الثاني، قال إن تركيا ستستورد مليون جرعة من لقاح “كورونا” المطور.

وأضاف أنها تجري محادثات حول إمكانية وصول عدد اللقاحات خلال السنة المقبلة إلى 25 مليون جرعة، بحسب موقع “Sondakika” التركي، وترجمة عنب بلدي.

كما ستتمكن تركيا من الحصول على عشرة ملايين لقاح صيني في كانون الأول المقبل، وسيتضاعف هذا الرقم في كانون الثاني من العام المقبل، وستوقع العقود خلال أيام قليلة كما أوضح كوجا.

وكانت شركة “فايزر” الأمريكية أعلنت نتائج أولية للمرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب على لقاحها ضد “كورونا”، الذي تعمل عليه مع شركة “بيونتيك” الألمانية، في 9 من تشرين الثاني الحالي.

وبحسب ما نقله موقع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) حينها، أُجريت تجارب اللقاح على 43 ألفًا و500 شخص في ستة بلدان هي: الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وتركيا والبرازيل والأرجنتين وجنوب إفريقيا.

وكانت منظمة الصحة العالمية أشادت باللقاح، ورحب المدير العام للصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، في تغريدة عبر “تويتر”، في 9 من تشرين الثاني الحالي، بالأخبار المشجعة حول اللقاح الجديد.

وحُقن متطوعون باللقاح الذي يتكون من أجزاء من الحمض النووي “RNA” للبروتين المكون لفيروس “كورونا”، أي أن المتطوعين تلقوا أجزاء من الفيروس نفسه بهدف تحريض الجهاز المناعي للإنسان للتصدي له، وأُصيب 94 من المتطوعين فقط بالفيروس، أي أن نسبة الفاعلية 90%، ولم تظهر أعراض جانبية خطيرة على المتطوعين.

ويحتاج الإنسان إلى جرعتين من اللقاح تفصل بينهما ثلاثة أسابيع، إذ أظهرت النتائج الأولية للتجارب أن المناعة في جسم الإنسان تتولد بعد أسبوع من الجرعة الثانية، فقد أفرز الجهاز المناعي عند المتطوعين أجسامًا مضادة وخلايا “T” القاتلة للفيروس.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، بلغ عدد المصابين بفيروس “كورونا” حتى اليوم حوالي 55 مليونًا و326 ألف مصاب، توفي منهم نحو مليون و333 ألفًا و74 مصابًا.

وبلغ عدد السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و572 ألفًا و797 سوريًا، بحسب إحصائية نشرتها إدارة الهجرة التركية عبر موقعها الرسمي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة