fbpx

للمبتدئين والمتقدمين.. أربع ألعاب فيديو لتعليم لغات البرمجة

تعلم لغة البرجة عن طريق التسلية- تعبيرية (Jaldor)

تعلم لغة البرجة عن طريق التسلية- تعبيرية (Jaldor)

ع ع ع

لا يعني تعلم البرمجة فقط أن تكون لدى الشخص خلفية عامة في بناء لغة البرمجة، ولكن عليه فهم منطق هذا المجال وتحسين مهاراته فيه.

وكلما استمتع الشخص أكثر في أثناء عملية تعلم لغة البرمجة زاد احتمال قيامه بتطوير الشغف بها، والألعاب هي وسيلة ممتعة لتعلم شيء معيّن، وستساعده منصات ألعاب الفيديو في تعلم مفاهيم البرمجة.

CodeMonkey”

اللعبة الأولى في قائمة ألعاب تعلم البرمجة هي “CodeMonkey“، وتتكون من بيئة ألعاب ترميز عبر الإنترنت مناسبة للمبتدئين، وتعلم مفاهيم البرمجة للطلاب ذوي المعرفة المحدودة جدًا أو المنعدمة في الترميز بطريقة ممتعة وتفاعلية.

وتستخدم هذه اللعبة لغة برمجة “كوفي سكريبت” لتعليم الشخص بناء ألعابه الخاصة في “CodeMonkey”، وهي لعبة مناسبة لتحسين المنطق ومهارات حل المشكلات في أثناء تعلم كيفية البرمجة.

Flexbox Froggy

قد يكون تعلم مفاهيم تنسيق صفحات الويب (CSS) مملًا بعض الشيء في بعض الأحيان، ولكن مع لعبة “Flexbox Froggy” يمكن للفرد تعلم هذه المفاهيم من خلال طريقة بسيطة.

فعن طريق استخدام وحدة “CSS Flexbox” يتعلم اللاعب أساسيات تصميم مواقع الويب.

CheckIO

إذا كان الشخص يريد بناء مهاراته في لغة “Python” أو “JavaScript” (لغات برمجة) بطريقة ممتعة وتفاعلية، فتجب عليه تجربة لعبة “CheckIO“.

وهي لعبة مجانية لتعلم البرمجة، مناسبة لكل من المبرمجين المبتدئين والمتقدمين، إذ يمكن للاعب تحسين مهاراته في البرمجة من خلال حل التحديات والمهام والمغامرات باستخدام لغتي “JavaScript” أو “Python” داخل اللعبة.

وتستند اللعبة إلى فكرة جزيرة، وتتكون بأكملها من مستويات مختلفة ضمن هذه الجزيرة، وكل مستوى أكثر صعوبة من السابق لضمان تعلم شيء جديد في كل مستوى من مستويات اللعبة.

Codewars

Codewars” هي عبارة عن منصة ألعاب على الإنترنت تعتمد على موضوع “النينجا”، تساعد الفرد على تحسين مهاراته بمساعدة الألغاز المختلفة وتحديات البرمجة.

إذا كان اللاعب يرغب في تعلم لغة معيّنة، فسيتعيّن عليه اجتياز اختبار أساسي لإثبات مهاراته وفهمه للغة، ولدى هذه اللعبة مجموعة كبيرة ومتنوعة من اللغات لتقديمها في أثناء اللعب، بما في ذلك “JavaScript”، و”Swift”، و”PHP”، و”Python”، و”Ruby”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة