fbpx

مخاوف من عرقلة حيوان المنك تطوير لقاحات فيروس "كورونا"

تحوّر جيني في “كورونا” يودي بحياة 12 شخصًا وملايين من حيوان المنك

حيوان "المنك"، الأحد، 8 من تشرين الثاني، (مصدر الصورة فرانس برس)

ع ع ع

أصدرت السلطات البريطانية، السبت 7 من تشرين الثاني، قرارًا يقضي بمنع دخول القادمين من الدنمارك إلى أراضيها، استكمالًا لقرار أصدرته الخميس الماضي، ألزمت بموجبه جميع المسافرين القادمين من الدنمارك بالعزل الذاتي.

يأتي ذلك على خلفية إصابة 12 شخصًا بسلالة جديدة من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، تنتقل للبشر عن طريق حيوان المنك الذي تنشط تربيته في الدنمارك.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في 6 من تشرين الثاني الحالي، ظهور فيروس “كورونا” على حيوان المنك في أماكن تربيته بالدنمارك، معربة عن قلقها من التغيير الذي يمكن أن يحصل، نتيجة انتقال الفيروس من البشر إلى الحيوان، ثم من الحيوان إلى البشر.

وظهر الفيروس الجديد في مزارع لتربية المنك ضمن ست دول هي الدنمارك، والولايات المتحدة، وإيطاليا، وهولندا، والسويد.

وتسبّب انتقال الفيروس إلى الحيوان بحصول تحوّر جيني في الفيروس، ما يهدد فاعلية أي لقاح جديد يجري تطويره لمواجهة “كورونا”، بحسب رئيسة الوزراء الدنماركية، مته فريدريكسن.

وذكرت شبكة “CNN” أن أحد مربي الماشية في ولاية يوتا، فقد ثمانية آلاف رأس من حيوان المنك بعد إصابتها بالفيروس، ما تسبب بنفوقها.

وقالت فريدريكسن نقلًا عن تقرير حكومي، إن السلالة التي جرى اكتشافها من الفيروس تُضعف قدرة الجسد على إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، ما يجعل اللقاحات التي يجري العمل على تطويرها عديمة الفائدة، واصفة الوضع بأنه “خطير جدًا”.

وقررت السلطات الدنماركية إعدام حوالي 17 مليونًا من المنك الذي تجري تربيته ضمن أكثر من ألف مزرعة بحسب مدير الشرطة الدنماركية، ثوركيلد فورج، كخطوة احترازية لاقت ترحيبًا من منظمة الصحة العالمية.

موقف الطب من الفيروس

وأصدرت منظمة الصحة العالمية، السبت 7 من تشرين الثاني، تقييمًا لمدى تأثير الفيروس الذي حمل اسم “SARS-CoV-2″، مؤكدة أن النتائج الأخيرة التي أبلغت عنها هيئة الصحة الدنماركية، والمتعلقة بالمتغير الجديد للفيروس الذي انتقل من المنك للبشر تحتاج إلى تأكيد وفهم إضافي، لمعرفة أي آثار محتملة قد تؤثر على التشخيص والعلاجات وتطوير اللقاح.

وقال الخبير في وكالة الصحة الفرنسية، جيل سالفا، لوكالة “فرانس برس“، “وفقًا لمعلومات من السلطات الدنماركية، فإن هذا الفيروس ليس أكثر عدوى ولا أكثر أشكاله ضراوة”.

وتحدث سليفا عن مخاوف من “ظهور الفيروس باعتباره ثاني فيروس سائد بين البشر، فتطوير لقاح لسلالة واحدة معقد أصلًا، فكيف إذا كان علينا القيام بذلك لسلالتين أو أربع أو ست سلالات”.

وسجلت الدنمارك منذ حزيران الماضي 214 إصابة بفيروس “كورونا”، بينها 12 إصابة بسلالة فريدة من الفيروس، جرى تسجيلها في 5 من تشرين الثاني الحالي.

ما هو حيوان المنك

يُعتبر حيوان المنك واحدًا من فصيلة الثديات، وآكلًا للحوم أيضًا، ويشبه في شكله السنجاب وابن عرس، ويعتبر مصدرًا مهمًا لصناعة الرموش الصناعية والفراء الذي يجري تصديره للصين.

ويجري تهجينه ليلد منك بلون أزرق أو أسود بدلًا من اللون الطبيعي للحيوان، وهو البني والأبيض.

يمتلك المنك قدرة على الزحف على الأرض والسباحة لوقت طويل، ويمكنه مواجهة أعدائه بسرعة عالية.

ويعيش أكثر من 50 مليون حيوان منك في العالم، أغلبيتها في الصين وهولندا والدنمارك وبولندا.

وأعدمت إسبانيا أكثر من 100 ألف حيوان مينك منذ تموز الماضي، كما أعدمت هولندا عشرات الآلاف منه على خلفية إصابته بفيروس “كورونا”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة