fbpx

ما الذي تعرفه عن دواء تاميفلو؟

ع ع ع

تاميفلو (Tamiflu) هو الاسم التجاري لدواء أوسيلتاميفير (Oseltamivir)، وهو أحد العلاجات الجديدة التي صدرت حديثًا لمعالجة النزلة الوافدة (الإنفلونزا- influenza)، حيث يتحول الدواء في الكبد إلى صورته الفعالة التي تثبط النورامينيداز، وهو أحد إنزيمات فيروس الإنفلونزا والمتعلق بتكاثره، وبالتالي يمنع أوسيلتاميفير فيروس الإنفلونزا من الانتشار وإصابة خلايا أخرى، وهكذا تنحصر العدوى في منطقة أصغر، ما يخفف مدة شدة الأعراض ويقلل من مدة استمرار مرض الإنفلونزا بين يوم إلى يومين، ولكن يكون فعالًا فقط حين يتم تناوله فورًا مع بدء الأعراض، وخلال أول 48 ساعة من ظهورها.

ورغم ظهور هذا الدواء قبل نحو 20 عامًا، فإنه لم يكتسب هذه الشهرة الكبيرة بين الناس إلا وقت ظهور مرض إنفلونزا الخنازير (swine flu) في عام 2009، وكانت التوصيات بضرورة استخدام أوسيلتاميفير في حالة التأكد من إيجابية الإصابة أو حتى تناوله على سبيل الوقاية عند الشعور بأي أعراض، باعتباره العلاج الأمثل للمرض، الأمر الذي أدى إلى تداول الاسم بشكل غير مسبوق، ثم أصبح يُستخدم بشكل واسع للكبار والأطفال والرضع منذ عام 2012، بعد أن نال موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدامه في العلاج للأطفال بدءًا من عمر أسبوعين.

استخداماته

· علاج الإنفلونزاA)  وB وإنفلونزا الخنازير وإنفلونزا الطيور) لدى البالغين والأطفال والرضع بعمر 14 يومًا وأكثر.

· الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا في فترات تفشيها لدى البالغين والأطفال والرضع بعمر ثلاثة أشهر وأكثر.

· الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا عند الأشخاص المرتفعي الخطورة للإصابة (المخالطون للمصابين، أو عمال الرعاية الصحية…) عند عدم توفر لقاح الإنفلونزا أو كمساعد للقاح المتأخر.

معلومات صيدلانية

يتوفر تاميفلو في الصيدليات على هيئة حبوب (75 ملغ) وشراب معلق (12 ملغ/1مل)، ويؤخذ عن طريق الفم مع أو دون الطعام، وتختلف الجرعة اليومية ومدة العلاج بحسب والعمر والاستطباب:

للعلاج: يجب البدء باستخدام تاميفلو خلال أول 48 ساعة من بدء أعراض الإنفلونزا، ويجب الاستمرار به لمدة خمسة أيام، وربما لفترة أطول قد تصل حتى ستة أسابيع في حال كانت الأعراض شديدة، وتبلغ الجرعة اليومية للبالغين حبة (75 ملغ) مرتين يوميًا، أما جرعة الأطفال فتكون للرضع بوزن أقل من 15 كغ 2.5 مل (30 ملغ) مرتين في اليوم، وللأطفال بوزن 15-23 كغ 3.75 مل (45 ملغ) مرتين في اليوم، وللأطفال بوزن 23-40 كغ 5 مل (60 ملغ) مرتين في اليوم، وللأطفال الأكثر من 40 كغ 75 ملغ مرتين باليوم.

للوقاية: يفضل تناول تاميفلو خلال سبعة أيام من التعرض للفيروس، ولمدة عشرة أيام على الأقل أو لمدة تصل إلى ستة أسابيع في أثناء تفشي مرض الإنفلونزا في المجتمع، وتبلغ الجرعة اليومية للبالغين حبة واحدة (75 ملغ) مرة يوميًا، أما جرعة الأطفال فتكون للرضع بوزن أقل من 15 كغ 2.5 مل (30 ملغ) مرة واحدة في اليوم، وللأطفال بوزن 15-23 كغ 3.75 مل (45 ملغ) مرة واحدة في اليوم، وللأطفال بوزن 23-40 كغ 5 مل (60 ملغ) مرة واحدة في اليوم، وللأطفال الأكثر من 40 كغ 75 ملغ مرة واحدة باليوم.

ملاحظات

لم تثبت فعالية تاميفلو لعلاج فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

لا ينبغي أن يوصف تاميفلو لعلاج أو منع الإنفلونزا الموسمية العادية عند الناس الأصحاء، وإنما للأشخاص الذين هم في خطر لتطوير المضاعفات من النزلات الصدرية، كالذين يعانون من مرض مزمن في الرئة مثل الربو أو الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، ومرضى الكبد، ومرضى القلب أو الجهاز العصبي، ومرضى السكري، ومضعفي المناعة.

قد يؤدي استخدام تاميفلو لبعض الآثار الجانبية الهضمية (آلام في المعدة، غثيان، إقياء، إسهال) ويمكن تلافي هذه الأعراض بتناول الدواء بعد الطعام، وقد تظهر بعض الأعراض البسيطة الأخرى مثل الإجهاد ونزيف الأنف.

ينصح بعدم استخدامه من قبل الحوامل لعدم ثبوت أمانه على الحمل (فئة C)، ولا ينصح به للمرضعات إذ لم يحدد مدى سلامته على حديثي الولادة.

يجدر التنويه إلى أن تاميفلو ليس بديلًا عن لقاح الإنفلونزا الموسمية الذي يمثل نوعًا من الوقاية الحقيقية الممتدة للأطفال، بعكس تاميفلو الذي يمثل وقاية مؤقتة مرتبطة فقط باستمرار تناول الدواء. ويجب عدم إعطاء لقاح الإنفلونزا قبل مرور يومين على الأقل على إيقاف دواء تاميفلو، كما يجب عدم البدء بتاميفلو قبل مرور أسبوعين على الأقل على إعطاء اللقاح.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة