fbpx

ثلاثة تطبيقات تساعدك على إنشاء مكتبتك الإلكترونية

صورة تعبيرية

ع ع ع

تقدم القراءة الإلكترونية فوائد قراءة الكتب المطبوعة، من زيادة في المعرفة وتوسيع للثقافة وتحفيز للدماغ، لكن بميزات إضافية.

ويعد توفر الكتب الإلكترونية مجانًا على شبكة الإنترنت، وإمكانية إنشاء مكتبة دون القلق من أسعار الكتب ووجود مساحة مخصصة لها، وحمل العديد من الكتب في الوقت نفسه، دون المعاناة من وزنها، أبرز تلك الميزات.

كما توفر الكتب الإلكترونية للقارئ إمكانية القراءة في أي مكان وفي أي وقت، وسهولة التصفح وحفظ الملاحظات أو الاقتباسات، وإمكانية القراءة ليلًا.

ومع انتشار الأجهزة الإلكترونية من هواتف محمولة وأجهزة لوحية، وأجهزة مخصصة للقراءة، انتشرت العديد من التطبيقات، على شكل مكتبة إلكترونية، توفر لمستخدمها سهولة الوصول إلى المئات من الكتب حول العالم.

“Google Play Books”

يحتوي تطبيق “Google Play Books”، الذي تديره شركة “Google”، على مجموعة واسعة من الكتب الإلكترونية، تضم حوالي خمسة ملايين عنوان مختلف، بلغات متعددة، مجانًا أو بشكل مدفوع، بالإضافة إلى الكتب الصوتية.

ويوفر التطبيق إمكانية قراءة الكتاب بالبحث عنه داخل التطبيق، دون وجود حاجة إلى تنزيله من شبكة الإنترنت، إذ يمكن للقارئ البحث عن اسم مؤلف لتظهر في نتائج البحث جميع كتبه المتوفرة على التطبيق.

كما يوفر إمكانية القراءة دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

ويتوفر التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل “IOS” أو “Android”، ولا يستلزم اشتراكًا شهريًا لتصفحه.

“Kindle”

يقدم تطبيق “Kindle” مجموعة تقدر بحوالي 600 ألف من الكتب العالمية والصحف والمجلات، إضافة إلى الكتب العربية.

ويتيح التطبيق العديد من الكتب الإلكترونية بشكل مجاني تمامًا، يمكن للقارئ تحميلها وقراءتها، بالإضافة إلى قاموس مدمج يقدم للقراء إمكانية البحث عن معاني وترجمات الكلمات المختلفة في أثناء قراءتهم.

ولقراءة أفضل، يستطيع القارئ اختيار حجم الخط ولون الخلفية وتحديد سطوع الشاشة، ووضع علامة للرجوع إليها عند قراءة الكتاب، كما يوفر إمكانية البحث بسهولة عن كلمة ما في كتاب.

” Goodreads”

يُعد موقع “Goodreads” أكبر شبكة اجتماعية في العالم تجمع القراء وتوفر لهم توصيات حول الكتب وترشيحات لها.

أُطلق الموقع عام 2007، ويوفر تطبيقًا إلكترونيًا للأجهزة اللوحية وأجهزة الهواتف المحمولة، ليمكن القراء من الوصول إلى مراجعات ومناقشات حول الكتب ومعلومات عنها بسهولة.

ويقدم التطبيق اقتباسات للكتب، ومعلومات عن أكثر من ملياري كتاب، لكن لا يوفر إمكانية تحميل الكتب.

لذلك يتعين على القارئ تنزيل الكتاب من موقع آخر أو قراءته على أحد تطبيقات أو مواقع الكتب، ومناقشته أو كتابة مراجعة عنه عبر تطبيق “Goodreads”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة