fbpx

جامعة “اسطنبول” توضح تفاصيل فرض رسوم على الطلاب السوريين

مدخل جامعة إسطنبول الرئيسي (عنب بلدي)

ع ع ع

أوضحت جامعة “اسطنبول” التركية الحكومية تفاصيل قرارها فرض رسوم دراسية على الطلاب السوريين في الجامعة، بعد أن كانوا معفيين من دفع الرسوم للطلاب الأجانب.

ووصلت رسالة نصية من الجامعة، الأربعاء 21 من تشرين الأول، إلى طلاب سوريين مسجلين لديها تفيد بأن القرار سيطبق على الطلاب السوريين المستجدين في الجامعة، ولن يشمل الطلاب المسجلين سابقًا.

ونصت الرسالة، بحسب ما ترجمته عنب بلدي، “تصحيح مهم: طالبنا العزيز، بموجب القرار الذي اتخذته الجامعة، يجب على الطلاب السورين المسجلين للعام 2020- 2021 دفع الرسوم الدراسية، ولن يدفع الطلاب السوريون المسجلون سابقًا”.

وتواصل “فريق طلاب جامعة اسطنبول”، الذي يُعد بمثابة تجمع طلابي في الجامعة، مع الجامعة بخصوص تفاصيل القرار، وأوضحت بدورها للفريق أن القرار سيُطبق فقط على الطلبة المسجلين حديثًا للعام الدراسي 2020- 2021 سواء كان لمرحلة البكالوريوس أم مرحلة الدراسات العليا و طلاب الاستكمال.

وبحسب ما نشره الفريق عبر صفحته في “فيس بوك”، ستتم معاملة السوريين، سواء كان قيدهم قديمًا أم حديثًا، الحاصلين على جنسية بلد آخر، معاملة الطالب الأجنبي، أي سيتم زيادة الرسوم الدراسية.

ولن يطبق القرار على طلاب السنوات السابقة (قبل العام الدراسي 2020- 2021) طالما لم يحصلوا على جنسية أخرى غير جنسيتهم الأصلية.

وكانت قد وصلت رسالة نصية إلى الطلاب المسجلين في جامعة “اسطنبول” تفيد بفرض الرسوم على الطلاب السوريين، دون توضيح المزيد من التفاصيل، في حين لم تنشر إدارة الجامعة أي قرارات رسمية على موقعها الرسمي.

وجاء في الرسالة النصية الأولى، بحسب ما ترجمته عنب بلدي، “وفقًا لقرار مؤسسة التعليم العالي التركية (YÖK) بشأن ما إذا كان يجب على الطلاب السوريين دفع الرسوم الدراسية أو لا، قررت جامعة اسطنبول بوجوب دفع الطلاب السوريين الرسوم الدراسية من الآن فصاعدًا”.

ونظم “فريق طلاب جامعة اسطنبول” مبادرة لتقديم عريضة جماعية (Dilekçe) لرئاسة الجامعة، لإعادة النظر في القرار.

وأثار القرار تساؤلات لدى الطلاب السوريين في الجامعات التركية الأخرى عما إذا كانت جامعاتهم ستطبق نفس القرار على الطلاب السوريين لديها أم لا، خاصة أن جامعة “اسطنبول” ذكرت في نص رسالتها أن “مؤسسة التعليم العالي التركية” تركت للجامعة أمر فرض الرسوم الدراسية على الطلاب.

ويدرس في الجامعات التركية 154 ألفًا و505 طلاب أجانب، منهم 27 ألفًا و34 طالبة وطالبًا سوريًا، بحسب احصائيات “مؤسسة التعليم العالي التركية”، لعام 2019.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة