fbpx

ما الذي تعرفه عن دواء أتروفينت

دواء أتروفينت (تعبيرية)

ع ع ع

أتروفينت (Atrovent) هو الاسم التجاري لمادة إبراتروبيوم بروميد (Ipratropium Bromide)، وهي مادة من مضادات المسكارين، حيث تعمل على إحصار المستقبلات المُسكارينيَّة الموجودة في العضلات الملساء بالممرات التنفسية والرئتين، فتوقف عمل الأسيتيل كولين الذي يعمل على هذه المستقبلات ويسبب انقباض العضلات، وبالتالي فإن هذه الأدوية تسبب ارتخاء العضلات وتوسع القصبات الهوائية، ولهذا تعرف هذه الأدوية بموسعات الشُعب الهوائية.

ولذلك فإن دواء أتروفينت يستخدم لجعل المريض يتنفس بسهولة في الحالات المرضية التي يحدث فيها تضيّق للمجاري التنفسية، مثل الأزمة الربوية أو التهاب القصبات الهوائية الحاد، أو انسداد القصبات الهوائية المزمن (COPD).

كما أن التطبيق الموضعي للأتروفينت على الغشاء المخاطي للأنف يعمل على منع إفرازات الغدد المصلية، والمصلية المخاطية، لذلك فإنه يستخدم أيضًا في حالات سيلان الأنف.

معلومات صيدلانية

يتوفر أتروفينت في الصيدليات على شكل محلول من أجل الإرذاذ ضمن فيالات (بتركيز 250 مكغ/2مل – 500 مكغ/2مل)، وكذلك على شكل بخاخ أنفي (0.03% – 0.06%)، وبخاخ فموي (يحتوي 200 بخة وكل بخة فيها 21 مكغ إبراتروبيوم).

وتكون الجرعة بحسب الحالة المرضية المتناول لها الدواء، ولكن على سبيل المثال تكون الجرعة الاعتيادية:

عن طريق الإرذاذ: يعطى لحديثي الولادة بمقدار 25 مكغ/كغ ثلاث مرات باليوم، وللرضع من عمر شهر والأطفال حتى 12 سنة بمقدار 125-250 مكغ ثلاث مرات باليوم، وللأعمار فوق 12 سنة والبالغين بمقدار 500 مكغ ثلاث مرات باليوم.

عن طريق البخاخ: يعطى للأطفال حتى سن 12 سنة بمقدار 1 أو 2 بخة ثلاث أو أربع مرات يوميًا، في أوقات متباعدة بانتظام، وللبالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة فما فوق بمقدار 1 إلى 4 بخات أربع مرات يوميًا، في أوقات متباعدة بانتظام حسب الحاجة (12 بخة في اليوم كحد أقصى).

ملاحظات

يمكن تمديد جرعة الإرذاذ بإضافة 1-2 مل سيروم ملحي إليها.

يجب رج البخاخ جيدًا قبل الاستعمال، وإجراء مضمضة الفم بعد كل استعمال.

بالنسبة لبخاخ الأنف، يستعمل للأنف فقط، مع إبعاده عن العين.

قد يؤدي استخدام أتروفينت إلى بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، وقد تختفي هذه الأعراض في أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء، وأشيعها: تغير بالمذاق، جفاف الفم، ألم أسفل الظهر.

لكن قد تحدث في حالات نادرة جدًا بعض الآثار الجانبية التي تستدعي مراجعة الطبيب، وأشيعها: ضيق في الصدر، صعوبة بالتنفس، سعال شديد مع مخاط، ألم بالمثانة، رغبة متكررة بالتبول، صداع، فقدان الصوت، التهاب الحلق، غثيان وألم معدة.

يجب عدم استخدام الدواء في حال وجود:

· حساسية من الأتروبين وسكوبولامين أو هيوسيامين.

· صعوبة في التبول.

· تضخم البروستاتا.

· ارتفاع ضغط العين.

· انسداد المثانة.

· جميع مراحل الحمل، إذ إنه لا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل ولا على الحيوانات.

لم يتم إثبات أن أتروفينت قد يسبب أي مشاكل في الرضاعة أو يمثل أي خطر على الرضع، لذلك يمكن استخدامه من قبل المرضعات.

بالنسبة لحفظ الدواء يجب أن يحفظ البخاخ مبردًا مع تجنب التجميد، أما المحلول فيحفظ بدرجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء داخل علبة الفيالات القصديرية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة