fbpx

سرقة بيانات آلاف الزبائن من موقع متجر تركي شهير.. نصائح لتفادي الخسائر

أحد متاجر شركة "وطن كمبيوتر"

ع ع ع

سرق قراصنة إنترنت بيانات لآلاف الأشخاص من موقع متجر الإلكترونيات “Vatan Bilgisayar”، بحسب ما نقلته قناة “Haberturk”.

وأضافت القناة في تقرير اليوم، الاثنين 12 من تشرين الأول، أن التحقيقات الرسمية حول القضية بدأت، إذ بلغ عدد حسابات الأشخاص الذين سُرقت بياناتهم 27 ألفًا، بحسب ما ترجمته عنب بلدي.

وأوضحت القناة التركية أن القراصنة وصلوا إلى كلمات المرور وأسماء المستخدمين للأشخاص الذين لديهم حساب على موقع “Vatan Bilgisayar” على الإنترنت، مشيرة إلى أن الشركة أبلغت هيئة حماية البيانات الشخصية التركية (KVKK) بالخرق الذي حدث في 5 من تشرين الأول الحالي.

وبحسب خبراء الأمن السيبراني في حالات مثل هذه، يجب على المستخدمين أولًا تغيير كلمات المرور الخاصة بهم بشكل آمن.

ويعد المتجر التركي المذكور واحدًا من أكبر المتاجر المختصة ببيع الأدوات التقنية، إلى جانب متجري “ميديا ماركت” و”تكنو سا”.

عملية شبيهة

تعيد عملية القرصنة الجديدة إلى الذاكرة ما تحدثت عنه صحيفة “يني شفق” التركية، في 14 من آب الماضي، عن عملية احتيال موقع تجاري تركي على زبائنه، وإغلاقه من قبل القائم عليه دون تسليم المنتجات لأصحابها.

وقالت الصحيفة، إن العديد من متسوقي موقع “Express Teknoloji” التركي وقعوا ضحية لعمليات احتيال القائم عليه، بعد إغلاقه الموقع دون تسليم المنتجات لأصحابها.

وتبين أن القائم على الموقع أسس شركة مسجلة بولاية أنقرة، في تموز الماضي، تحت اسم “شركة إكسبرس تكنولوجي للاتصالات والكهربائيات التجارية المحدودة”، بحسب الصحيفة، وتحققت عنب بلدي من الموقع، وتبيّن أنه لا وجود له على شبكة الإنترنت.

التسوّق الآمن عبر الإنترنت

يلجأ كثير من الأشخاص إلى التسوق عبر الإنترنت، لسهولة تصفح المنتجات المعروضة وإمكانية الوصول إلى آراء الآخرين حول تلك المنتجات، ولتوفير الوقت والجهد.

ويجب على الأشخاص الراغبين بالتسوق عبر الإنترنت الالتزام بعدة نصائح، لتجنب الوقوع ضحية عمليات الاحتيال أو السرقة عبر مواقع التسوق الرقمية، إذ ينصح مختص أمن المعلومات في عنب بلدي خالد الصياد، بالابتعاد عن التسوق من المواقع غير المعروفة، والتسوق من المواقع المعروفة والموثوقة وذات الترتيب والسمعة الحسنة.

ولمعرفة ترتيب الموقع على الإنترنت، يمكن تحميل إضافة “Alexa” على المتصفح، التي تعتمد في تصنيف الموقع على عدد زواره، فكلما كان عدد زوار الموقع أكثر كان ترتيبه أفضل.

ودعا مختص أمن المعلومات إلى الابتعاد عن استخدام البطاقات الائتمانية والمصرفية، واستخدام البطاقات “الوهمية” التي تمنحها بعض المصارف برصيد محدود، للحماية من عمليات النصب الإلكتروني.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة