fbpx

تطبيق سعودي للحجز لأداء “العمرة” قبيل استئنافها

مراسم غسل الكعبة المشرفة 3 من أيلول 2020 (رئاسة شؤون الحرمين)

ع ع ع

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية تخصيص تطبيق “اعتمرنا” لاستخراج تصريح أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي، بداية من 4 من تشرين الأول المقبل كمرحلة أولى.

وجاء ذلك في بيان للوزارة، الأحد 27 من أيلول، بأنها قد وافقت على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة على أربع مراحل.

وكانت السلطات السعودية أعلنت عودة تدريجية لأداء العمرة تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة، في 4 من تشرين الأول المقبل، ثم استقبال الراغبين من خارجها بداية من مطلع تشرين الثاني المقبل، وفق خطة من أربع مراحل وصفتها بأنها تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

ونشرت وزارة الحج مراحل السماح بأداء العمرة والزيارة، إذ يبدأ السماح في 1 من تشرين الثاني للمعتمرين من الخارج.

وطورت الوزارة تطبيق “اعتمرنا” ليمكّن الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين من تنظيم أوقات أدائهم للمناسك، والتخطيط المسبق للرحلة، وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة، وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس “كورونا”.

وارتفع عدد المعتمرين في 2019 بنسبة 4.6% عن 2018، ليصل إلى 19.16 مليون معتمر، 61.1% منهم من الداخل و38.9% من الخارج.

وشكّل السعوديون 27.7% من المعتمرين عام 2019 مقابل 72.3% غير سعوديين.

وكانت رئاسة الحرمين أغلقت برامج الزيارة بالتزامن مع إغلاق طال الحرمين الشريفين في آذار الماضي، أسفر عن وقف أداء العمرة وقتها، وتلاه بعد أشهر قليلة تنفيذ حج محدود للغاية للمقيمين في المملكة.

واستخدمت السعودية إجراءات احترازية خلال موسم حج العام الحالي بأعداده القليلة للغاية، من بينها التأكد من عدم إصابة الشخص بـ”كورونا”، ولبس الكمامات، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتطهير الأسطح، وتحديد عدد محدد لركاب الحافلات والمصاعد، وغيرها من الإجراءات.

يمكن تحميل التطبيق من الرابط التالي: اضغط هنا



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة