fbpx

مصرف التوفير يمنح قروضًا تنموية لأصحاب الدخل المحدود

مصرف التوفير

مصرف التوفير

ع ع ع

استأنف مصرف التوفير في سوريا منح القروض التنموية لأصحاب الدخل المحدود من العاملين في الدولة، والعسكريين والمتقاعدين، منبهًا إلى أن الأولوية لدراسة طلبات القروض المسجلة مسبقًا.

وجاء في تعميم صدر اليوم، الاثنين 14 من أيلول، أن “على الفروع إدخال القروض غير المنفذة والتي ما زالت قيد الدراسة أو الموافق عليها أو التي تم تنفيذها ولم يتم صرفها وتجاوزت أوراقها المهل المحددة” في فترة التوقف منذ 11 من حزيران الماضي وحتى تاريخه في برنامج القروض، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وتجدّد طباعة تعهد الاقتطاع ومتابعة إجراءاتها أصولًا بهدف التسهيل على المقترضين، وعدم تكبيدهم عناء استصدار أوراق جديدة.

وأصدر مجلس إدارة المصرف قرارًا يقضي برفع سقف القروض التنموية للعاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين إلى مليوني ليرة سورية بدلًا من مليون، وذلك وفقًا للضوابط والإجراءات المعمول بها في التعليمات التنفيذية لقروض ذوي الدخل المحدود.

كما استأنف مصرف سوريا المركزي، في 9 من أيلول الحالي، منح التسهيلات الائتمانية غير المباشرة، والتسهيلات الائتمانية المباشرة حصرًا لتمويل القطاع الزراعي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب الدخل المحدود بالإضافة إلى القروض العقارية.

وكان المصرف المركزي أوقف القروض التنموية، في 11 من حزيران الماضي.

القروض التنموية

هي قروض تُمنح لمن تتراوح أعمارهم بين 18 سنة ولا تتجاوز 60 سنة، والحد الأدنى لمبلغ القرض 50 ألف ليرة سورية، والحد الأقصى خمسة ملايين ليرة سورية.

ويتقاضى المصرف فائدة سنوية بنسبة يحددها مجلس الإدارة (تختلف قيمة الفائدة من مصرف لآخر).

وتتفاوت مدة القرض بين سنة واحدة وخمس سنوات، ويسدد على أقساط متساوية بدفعات شهرية، وتحسب الفائدة على نظام القرض المتناقص، ويتم صرف مبلغ القرض دفعة واحدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة