fbpx

ما الذي تعرفه عن دواء سايتوتيك المستخدم للإجهاض؟

ع ع ع

سايتوتيك (Cytotec) هو الاسم التجاري لمادة ميزوبروستول (Misoprostol)، وهي مادة شبيهة بالبروستاغلاندين (Prostaglandin E1)، والبروستاغلاندينات هي مجموعة من المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في الجسم، من أهم وظائفها تحفيز إفراز المخاط الواقي لبطانة المعدة والأمعاء وتقليل إنتاج حمض المعدة، وبما أن مادة ميزوبروستول مشابهة للبروستاغلاندين لذلك فهي تزيد إنتاج الطبقة المخاطية الواقية لجدار المعدة، ما يساعد على علاج القرحة، وشفائها بشكل كامل.

كذلك فإن هذا الدواء يمكن أن يسبب تقلصات في الرحم عند المرأة، وبالتالي فقد يؤدي إلى نزوف نسائية شديدة وآلام حادة، وقد يؤدي إلى الإجهاض خلال فترة الحمل الأولى.

استخداماته

· للوقاية من الإصابة بالقرحات الهضمية (في المعدة والاثني عشر) عند الأشخاص الذين يتناولون المسكنات المسماة مضادات الالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل ديكلوفيناك وأسبرين وإيبوبروفين ونابروكسين، إذ إن هذه المسكنات يمكن أن تقلل من إنتاج البروستاغلاندينات الواقية للمعدة، وهذا يعني أن لديها القدرة على إتلاف الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والأمعاء، ما يتسبب بالقرحة والنزيف وأحيانًا حتى الانثقاب في القناة الهضمية.

· لعلاج القرحات الهضمية عن طريق عن طريق زيادة إفراز المخاط وتقليل إفراز الحمض المعدي.

· للإجهاض (استخدام غير مرخص متخصص في إنهاء الحمل)، للحمل ما بين سبعة أيام من توقف الدورة الشهرية وشهرين بمدى أقصى من حدوث الحمل، وإلا فإنه يصبح شديد الخطورة بعد هذه الفترة.

· لتحفيز عملية الولادة.

معلومات صيدلانية

يتوفر دواء سايتوتيك على شكل أقراص فموية بعيار (200 ميكروغرام)، ولا يصرف دون وصفة طبية، إذ يمنع استخدامه إلا تحت إشراف الطبيب، وتختلف الجرعة وطريقة الاستخدام حسب الاستطباب:

· للوقاية من الإصابة بالقرحة الهضمية: قرص واحد بعد الطعام مرتين أو ثلاث أو أربع مرات في اليوم بفواصل زمنية متساوية، وباستمرار طالما تستخدم المسكن.

· لعلاج القرحة الهضمية: قرصان معًا بعد الطعام مرتين في اليوم، أو قرص واحد أربع مرات في اليوم، وباستمرار لمدة 4- 8 أسابيع.

· للإجهاض: يتم استخدام الدواء على الريق صباحًا (صيام 8 ساعات)، ويتم وضع حبتين تحت اللسان وحبتين داخل المهبل مع الاستلقاء على الظهر، وبعد ساعتين تكرر العملية بوضع حبتين تحت اللسان وحبتين في الرحم، وفي حال كان وزن المرأة أكثر من 90 كيلوغرامًا توضع ثلاث حبات تحت اللسان بدل حبتين في كل جرعة.

عادة ما يبدأ النزيف خلال ساعة أو ساعتين على الأكثر بعد تناول الدواء، وتبدأ التقلصات في الرحم، ويحدث الإجهاض، وفي حال بدء النزيف خلال أخذ الدواء يتم التوقف عن استخدام الدواء فورًا، أما في حال لم يحدث الإجهاض من المحاولة الأولى، فيمكن حينها المحاولة لمرة ثانية بعد يومين أو ثلاثة.

ملاحظات

يمنع منعًا باتًا استخدام الدواء للأشخاص الذين لديهم أي من الحالات التالية:

· النساء الحوامل نظرًا لتسببه بحالات إجهاض أو تشوهات للأجنة (فئة X).

· المرضعات كونه ممكن الانتقال عبر حليب الأم للرضيع.

· الأطفال وصغار السن أقل من 18 سنة.

يستخدم بحذر وتحت إشراف الطبيب في الحالات التالية:

· الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

· الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

· الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الدماغية الوعائية، مثل المصابين بسكتة دماغية أو جلطة دماغية بسيطة.

· الأشخاص الذين يعانون من الإسهال المتكرر، مثل مرضى القولون العصبي أو داء كرون أو التهاب القولون القرحي.

قد يتسبب الدواء ببعض أو كل الأعراض الجانبية التالية:

· الإسهال نظرًا لكونه يحتوي على زيت الخروع في تركيبته.

· الصداع والدوار.

· تقلصات الرحم لدى النساء.

· الطفح الجلدي والحساسية.

· الغثيان والإقياء.

يجب قبل البدء باستخدام الدواء بقصد الإجهاض التأكد مما يلي:

· التأكد من حدوث الحمل بشكل فعلي عن طريق اختبار فحص الحمل.

· التأكد من كون الحمل لا يتجاوز الـ12 أسبوعًا.

· التأكد من كون الحمل موجودًا فعلًا ضمن الرحم ولا توجد أي حالات حمل مهاجر.

في حال استمر النزيف لأكثر من ساعتين يجب التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى أو أقرب طبيب لمتابعة الحالة بشكل مباشر.

أخيرًا نشدد على أنه لا يجب بأي حال من الأحوال أن تقوم المرأة بأخذ الدواء للإجهاض لوحدها، لأن المضاعفات التي قد تنتج عن تناوله قد تكون خطيرة جدًا، كالنزف الشديد والإجهاض غير المكتمل والمشيمة المحتبسة وتمزق أو ثقب الرحم، ويمكن أن تكون المضاعفات قاتلة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة