fbpx

كيف تحمي نفسك وأطفالك من ارتفاع درجات الحرارة

شاب يقفز للسباحة في نهر الفرات في محافظة الرقة - 24 تموز 2020 (عنب بلدي/عبد العزيز صالح)

شاب يقفز للسباحة في نهر الفرات في محافظة الرقة - 24 تموز 2020 (عنب بلدي/عبد العزيز صالح)

ع ع ع

تشهد سوريا ارتفاعًا في درجات الحرارة، وصلت خلال الأسبوع الماضي إلى 43 درجة مئوية في أغلب المحافظات السورية، وتجاوزت الـ50 درجة في المناطق الشرقية.

ووفقًا لمنظمة الصحة البريطانية “NHS“، تؤثر درجات الحرارة المرتفعة بشكل مباشر على جسد الإنسان، خاصة مع عدم شرب كميات كافية من المياه.

ماذا يحدث للجسم مع ارتفاع درجة الحرارة؟

يؤثر ارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، والتنفس، وأمراض الكلى، والسكري.

ووفقًا لموقع “Medical News Today” الأمريكي، المتخصص بالطب، فإن التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة قد يؤدي إلى “الإرهاق الحراري” المتصل بأعراض طبية تتضمن صداع الرأس والدوخة والغثيان والإعياء والإغماء وتشنجات العضلات والتعرق الشديد.

كما أن تعرض الجسم لدرجات الحرارة المرتفعة يؤدي إلى تزايد السلوك العدواني، ويفقد الإنسان القدرة على التحكم بمشاعره وانفعالاته.

نصائح لحماية النفس مع ارتفاع درجات الحرارة

تنصح منظمة الصحة البريطانية بشرب كثير من السوائل في فترات النهار، وتجنب المشروبات الكحولية تحديدًا، والابتعاد عن الشمس في فترة الظهيرة، بين الساعة الـ11 صباحًا والثالثة عصرًا، وعدم ممارسة الرياضة في هذه الأوقات.

بينما ينصح موقع “Medical News Today” الأمريكي، بتجنب الوجبات الثقيلة، وتناول الفواكه والخضراوات بكثرة، واستخدام مكيفات الهواء، وارتداء الملابس الخفيفة.

وأشار موقع “DW” الألماني إلى أن المشروبات الدافئة هي الحل الأمثل في درجات الحرارة المرتفعة، لأنها تخفض درجة حرارة الجسم بشكل أفضل، على عكس المشروبات الباردة، التي تحث الجسد على إفراز العرق بشكل أكبر.

حماية الأطفال

يتزايد خوف الأمهات على أطفالهن مع ارتفاع درجات الحرارة، لذا تؤكد منظمة الصحة البريطانية على إبعاد الأطفال دون عمر الستة أشهر عن أشعة الشمس.

ووفقًا لمنظمة الصحة البريطانية، فإن بشرة الأطفال في هذا العمر تحتوي على القليل من صبغة “الميلانين”، وهي الصبغة المسؤولة عن منح البشرة والشعر والعيون ألوانها، كما توفر الحماية من أشعة الشمس.

وتنصح المنظمة باستخدام الواقيات الشمسية التي تحمي من أشعة “SPF” وأشعة “UVA” و”UVP”، وارتداء الأطفال القبعات الشمسية ذات الحواف العريضة، بالإضافة إلى شرب كثير من السوائل.

وأشارت أيضًا إلى أن الأطفال حتى عمر الستة أشهر يرغبون بالرضاعة أكثر من المعتاد، كما أكدت على ضرورة إبقاء الغرف باردة خلال نومهم من خلال إغلاق الستائر على أن تكون درجة حرارتها بين 16 و20 درجة مئوية، وتقليل ملابس وأغطية النوم.

درجات الحرارة في سوريا

وتوقع المركز السوري للمناخ انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، لتستقر حول معدلاتها الطبيعية مع نهاية الأسبوع الحالي، مع توقعات باستقرارها خلال آب الحالي بين 33 و35 درجة مئوية، دون وجود موجات حارة مقبلة.

في حين قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية اليوم، الأحد 2 من آب، إن درجات الحرارة تبقى أعلى من معدلاتها الطبيعية بنحو درجة إلى ثلاث درجات، على أن تميل للانخفاض بدءًا من 4 من آب الحالي.

# انخفاض على درجات الحرارة ………# أجواء صيفيه عادية…………..الاحد والاثنين /2-3/ آب تبقى درجات الحرارة أعلى…

Gepostet von ‎المديرية العامة للأرصاد الجوية السورية‎ am Samstag, 1. August 2020

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة