fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء الغدة الدرقية ميثيمازول؟

ع ع ع

ميثيمازول (Methimazole) أو ثيامازول (Thiamazole)، هو مادة تمنع أكسدة اليود في الغدة الدرقية، ما يعرقل عملية اندماج اليود بالبروتين المسمى ثيروغلوبولين، وهو ما يمنع بناء رباعي يودوثيرونين T4 (الثيروكسين) وثلاثي يودوثيرونين T3، وبالتالي فهو يثبط تصنيع هرمونات الدرقية T3 وT4، ولا يثبط T4 وT3 الموجودين في الدورة الدموية، ولذلك فهو يستخدم في حالات:

· فرط نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة تحدث عندما تبدأ الغدة الدرقية بإنتاج فائض من هرمون الغدة الدرقية.

· داء “غريفز” (Graves’ disease)، وهو السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية وتضخمها.

· قبل جراحة استئصال جزء من الغدة الدرقية، لخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية وتقليل الأعراض الجانبية بعد العلاج الجراحي للدرقية.

· قبل علاج الغدة الدرقية باليود المشع، لخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية، ومنع حدوث ردود فعل غير مستحبة.

معلومات صيدلانية

يتوفر ميثيمازول على شكل أقراص فموية (5- 10- 15- 20 ملغ) تصرف بموجب وصفة طبية، تؤخذ مع أو من دون الطعام، ولكن يفضل الثبات على ذلك، أي مع الأكل دائمًا أو على معدة خالية دائمًا، ويتوقف كل من جرعة الدواء اليومية وعدد الجرعات في اليوم والفاصل الزمني ما بين الجرعات وطول المدة التي يجب أن يستمر تناول الدواء فيها على الحالة المرضية، وبشكل عام تكون الجرعات:

للبالغين: في البداية جرعة تحميل من 15- 60 ملغ يوميًا (الحالة الخفيفة 15 ملغ – المتوسطة 30- 40 ملغ – الشديدة 60 ملغ) تُعطى في ثلاث جرعات مقسمة كل ثماني ساعات، ثم جرعة صيانة بعد عودة نشاط الغدة الدرقية إلى طبيعته هي 5- 30 ملغ يوميًا.

للأطفال: جرعة التحميل من 0.5- 0.7 ملغ لكل كغ من وزن الجسم مقسمة على ثلاث جرعات في اليوم، ثم جرعة الصيانة 0.2 ملغ لكل كغ من وزن الجسم مقسمة على جرعات (الجرعة القصوى: 30 ملغ/ اليوم).

في حال نسيان تناول جرعة واحدة من الدواء يجب تناولها فور تذكر ذلك، وفي حال اقتراب موعد تناول الجرعة التالية يمكن تناول الجرعتين معًا، ثم العودة إلى الجدول الزمني الاعتيادي.

في معظم الحالات يكون العلاج متواصلًا (لمدة سنة وأكثر)، ويجب عدم التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب.

تحذيرات

قد يؤدي تناول دواء ميثيمازول إلى بعض الآثار الجانبية مثل: ألم بطني، غثيان، إقياء، دوخة، صداع، تساقط شعر، ألم عضلي، تغير في الطعم، طفح جلدي، تقرحات في الفم، نقص صفيحات دموية، نقص كريات الدم البيضاء، وهو التأثير الجانبي الخطير، رغم أنه نادر، وينعكس في التهاب الحلق، الحمى، السعال وآلام الفم.

يستخدم ميثيمازول بحذر عند وجود مشاكل صحية أخرى، خاصة: ندرة المحببات (خلايا الدم البيضاء منخفضة جدًا)، فقر الدم اللاتنسجي (خلايا الدم الحمراء منخفضة جدًا)، قلة الصفيحات (انخفاض الصفائح الدموية في الدم)، مشاكل في الدم أو النخاع العظمي، مشاكل في التنفس، أمراض الكلى، أمراض الكبد.

قد يتداخل بعمله مع أدوية أخرى مثل: التيوفيللين (موسع قصبات)، الوارفارين (مضاد تخثر)، الديجوكسين (مقوّ للقلب)، حاصرات بيتا، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، وغيرها.

يمنع تناول ميثيمازول من قبل المرأة الحامل لأنه قد يشوه الجنين (فئة D).

يفضل عدم تناول ميثيمازول من قبل المرضع، لأنه ينتقل إلى حليب الأم وقد يؤثر على الرضيع، وفي حال كانت تتناوله فيجب مراقبة وظائف الغدة الدرقية عند طفلها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة