اليونان تعيد نحو ألف لاجئ إلى تركيا خلال شهر

camera iconتعبيرية للاجئين سوريين يحاولون الوصول إلى اليونان من تركيا (Getty)

tag icon ع ع ع

أعلن خفر السواحل التركي عن إنقاذ 929 لاجئًا “غير شرعي” خلال شهر، بعد أن أرغمتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، منهم 83 لاجئًا أُنقذوا أمس، الثلاثاء 28 من تموز.

ونقلت وكالة “الأناضول”، أمس، عن قيادة خفر السواحل التركي قولها، إن فرقها عملت على إنقاذ 929 لاجئًا “غير شرعي” في الفترة ما بين 22 من حزيران الماضي و22 من تموز الحالي، بعد أن أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه التركية.

وأشار مراسل “الأناضول” إلى أن خفر السواحل التركي أنقذ 83 لاجئًا، أمس، في منطقة داتشا بولاية موغلا جنوبي غرب البلاد، بعد أن أطلقوا نداء استغاثة.

وأوضح أن اللاجئين كانوا على متن قاربين، وأنهم نُقلوا بعد اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم إلى إدارة الهجرة بالولاية.

ولم يتطرق المراسل إلى الجنسيات التي يحملها اللاجئون.

وتحدثت الوكالة، الاثنين الماضي، عن إنقاذ 56 لاجئًا “غير شرعي” قبالة سواحل ولاية إزمير غربي البلاد، بعد أن أرغمتهم اليونان على العودة.

وقالت مصادر في خفر السواحل التركي لـ”الأناضول”، إن فرقها أنقذت 30 لاجئًا “غير شرعي” كانوا على متن زورق قبالة سواحل قضاء ديكيلي في ولاية إزمير، و26 آخرين قرب سواحل قضاء فوتشا في الولاية، وذلك بعد تلقيها نداء استغاثة.

وأشارت المصادر إلى أن بين اللاجئين نساء وأطفالًا، إلا أنها لم تحدد جنسياتهم.

وأوضحت المصادر ان اللاجئين الموقوفين نُقلوا إلى مديرية الهجرة في ولاية إزمير، لاتخاذ الإجراءات الرسمية بحقهم.

وفي 7 من تموز الحالي، ضبطت السلطات التركية لاجئين “غير شرعيين”، بينهم سوريون، في أثناء محاولتهم العبور إلى خارج تركيا، على متن سفينة في ولاية إزمير.

واعتقلت فرق تابعة لشعبة “مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين” في مديرية أمن إزمير، ولقيادة خفر السواحل التركي، ثمانية أشخاص بتهمة تنظيمهم هجرة غير شرعية.

ويُظهر تسجيل مصوّر، نقلته وكالة “الأناضول” التركية، لحظات اقتراب سفينة من ساحل “نارليديري”، وتنفيذ الفرق عملية أمنية، ضبطت على إثرها 276 لاجئًا “غير شرعي”، بينهم 46 امرأة و59 طفلًا.

كما يظهر التسجيل وجود اللاجئين في حجرة مغلقة تشبه خزان الوقود لا يدخلها هواء، وتحتوي على مروحة ومواد غذائية وكمامات ومستلزمات طبية.

وأوقفت السلطات السفينة التي بدأت المياه بالتسرب إليها، ووثقت إزالة أجزاء من الهيكل الداخلي الأصلي للسفينة، ليتسع لمزيد من اللاجئين، بحسب الوكالة.

وتتكرر حالات إيقاف وضبط السلطات التركية لاجئين متوجهين إلى اليونان، للعبور منها إلى أوروبا بطرق غير شرعية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة