fbpx

خلال ثلاثة أيام.. انخفاض سريع لأسعار الذهب في سوريا

ذهب وعملات سورية (عنب بلدي)

ع ع ع

انخفض سعر غرام الذهب في الأسواق السورية بوتيرة متسارعة بلغت أكثر من 10% في ثلاثة أيام.

وبحسب “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق“، بلغ سعر مبيع غرام الذهب اليوم، في دمشق، اليوم الأحد 26 من تموز، 89 ألف ليرة سورية للمبيع و88 ألف و500 للشراء من عيار 21 قيراط، ونحو 76 ألف مبيع و75 شراء لعيار 18 قيراط.

وكان سعر غرام الذهب سجل الخميس الماضي، 104 آلاف عيار 21 قيراط، و89 ألف لعيار 18 قيراط، بحسب “الجمعية”.

وشهدت أسعار الذهب أمس السبت انخفاضًا لافتًا، بحسب موقع “الليرة اليوم“، بعكس السعر العالمي، إذ تجاوز سعر الأونصة العالمي، ألف و900 دولار للأونصة، وفق موقع “Goldprice“.

والسعر هو أعلى رقم تصل إليه الأونصة، هذا العام بالتزامن مع انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، لتقترب أكثر فأكثر من أعلى رقم حققته في تاريخها وهو 1921.17 دولار في عام 2011.

ويواصل سعر الذهب الارتفاع عالميًا، بينما لم يسجل سعر الأونصة أكثر من ألف و679 دولارًا، في مطلع حزيران الماضي.

وربط الباحث الاقتصادي خالد التركاوي، انخفاض سعر الذهب محليًا مع تحسن في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي حيث سجلت، 1800 ليرة مبيع، و1760 شراء، بحسب بيانات موقع “الليرة اليوم“.

وبحسب صحيفة “Economictime” تزيد المخاوف الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا، والتوترات الأمريكية الصينية، الدفع نحو شراء الذهب كمسكب ثابت.

وتمنع جمعية “صاغة دمشق”، بيع الذهب المستعمل المحروق، “إلى أي مواطن غير صائغ، تحت طائلة المساءلة القانونية”، وتقول إن ذلك يعرّض المشتري للخسارة مستقبًلا إذا رغب ببيع الذهب.

وتشدد الجمعية على أن التسعيرة التي تصدرها هي “السعر الحقيقي الواقعي في السوق”، ودعت البائعين إلى التقيد بها، مهددة باتخاذ إجراءات قانونية في حال ورود أي شكوى.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة