fbpx

مع اقتراب عيد الأضحى.. “السورية للتجارة” تبيع منتجاتها بالتقسيط

مواطنون يبتاعون سلعًا من إحدى منافذ البيع التبعة لمؤسسة السورية للتجارة - 10 تشرين الأول 2019 (المصدر: سانا)

ع ع ع

أعلنت “المؤسسة السورية للتجارة” عن البدء ببيع المنتجات المتوفرة في صالاتها ومنافذ بيعها بالتقسيط ومن دون فوائد.

وذكرت المؤسسة عبر حسابها في “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 21 من تموز، أن البيع بالتقسيط ومن دون فوائد سيكون للعاملين الدائمين في مؤسسات الدولة وأصحاب العقود السنوية.

وقررت بيع المواد الغذائية وغير الغذائية بالتقسيط بمناسبة عيد الأضحى، اعتبارًا من اليوم ولغاية 19 من آب المقبل.

وحددت سقف التقسيط بـ150 ألف ليرة سورية (ما يعادل حوالي 69 دولارًا بحسب سعر صرف الليرة اليوم)، لكل عامل ومن دون فوائد تُسدد خلال مدة 12 شهرًا.

ووفقًا لتعميم صادر عن المؤسسة، تُرسل من الجهات العامة قوائم بأسماء العاملين الدائمين وبعقود سنوية غير منتهية، الراغبين بالشراء، خلال فترة التقسيط مع الرقم الوطني.

بالإضافة إلى تعهد من محاسب الإدارة وآمر الصرف بتسديد الأقساط في مواعيدها وعلى مسؤولياتهم.

وكانت وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري أعلنت رفع أسعار مادتي السكر والأرز عبر “البطاقة الذكية”، بطلب من “المؤسسة السورية للتجارة”، مطلع تموز الحالي، على الرغم من نفي المؤسسة رفع أسعار المواد الغذائية عبر “البطاقة الذكية” منتصف حزيران الماضي.

وارتفع سعر مبيع كيلو السكر المدعوم إلى 800 ليرة سورية بدلًا من 350 ليرة، بينما ارتفع سعر مبيع كيلو الأرز من 400 إلى 900 ليرة.

وبررت المؤسسة طلب تعديل الأسعار بصدور قرار مصرف سوريا المركزي، الخاص باستكمال تمويل إجازات استيراد العقود المبرمة مع المؤسسة، قبل تاريخ 16 من حزيران الماضي، وفق سعر صرف الدولار الجديد البالغ 1250 ليرة سورية، بزيادة 285% على السعر السابق.

وكانت مؤسسة التجارة في وزارة التجارة الداخلية نفت، على لسان مديرها العام، أحمد نجم، منتصف حزيران الماضي، رفع أسعار المواد الغذائية التي تباع عبر “البطاقة الذكية”، مشيرًا إلى أن الأسعار ستبقى كما هي، وكان كيلو السكر يباع بـ350 ليرة وكيلو الأرز بـ400 ليرة سورية.

ويعاني المواطنون السوريون من انخفاض قدرتهم الشرائية، بسبب انخفاض قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، الذي سبّب ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة 2175 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة