fbpx

“شارع شيكاغو” يثير الجدل مرتين بمشهد وبوستر

لقطة من مسلسل شارع شيكاغو (الصفحة الرسمية للمسلسل في فيس بوك)

لقطة من مسلسل شارع شيكاغو (الصفحة الرسمية للمسلسل في فيس بوك)

ع ع ع

أثار مشهد ضمن الإعلان الترويجي لمسلسل “شارع شيكاغو” جدلًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتضمن المشهد قبلة جمعت بين الممثلة سلاف فواخرجي، والممثل مهيار خضور، وعرضت ضمن أحد المقاطع المصورة المخصصة للترويج للعمل.

#تيزر #teaser #سلاف_فواخرجي #ميرامار #مهيار_خضور #مراد_عكاش #قريبا #osn #تطبيق_وياك #قبنض_للإنتاج_الفني

Gepostet von ‎Kaband Media قبنض ميديا‎ am Sonntag, 12. Juli 2020

واعتبر متابعون المشهد “عارًا على الدراما السورية” التي تسير إلى الهاوية، بحسب تغريدة نشرها حساب “سوريا دراما” على “تويتر” (وهو حساب خاص غير تابع للمحطة الفضائية الحكومية).

ومن المقرر أن تعرض الحلقة الأولى من العمل عبر مجموعة “OSN” الإماراتية المشفرة، في 26 من تموز الحالي وبشكل حصري.

وقالت المغردة “ليلى” عبر “تويتر”، إن أي شخص يبرر للمسلسل عرض المشاهد المشابهة، هو “مسؤول بشكل مباشر عن تحديد خط الدراما السورية”، بحسب رأيها.

https://twitter.com/Laila_drbas/status/1283556112340574208

وطرحت الصفحة الرسمية للعمل أول المقاطع الترويجية للمسلسل في 12 من تموز الحالي.

فيما قال المغرد “المارافيا” رحل أساتذة الفن الجميل، وأرفق مع التغريدة صورةً لفريق مسلسل “صح النوم”.

حساب “سوريا دراما”، أعاد نشر صورة الإعلان الترويجي، والذي أثار الجدل بدوره في وقت سابق، واعتبر أن مرور العمل من الرقابة يعني “على الدنيا السلام”.

من جهتها هاجمت الممثلة سلاف فواخرجي، بطلة العمل عبر “إنستغرام” التعليقات التي هاجمت الصورة ووصفتها بـ “المسيئة والوقحة”، عبر إعادة منشور للكاتب علي وجيه، الذي اعتبر أن الصورة من زمن الستينيات الرومنسي.

View this post on Instagram

#Repost @ali.wajeeh.syr ・・・ التعليقات المسيئة و«الوقحة» اللي قرأتها تحت هالبوستر من أوّل ما نزل مستفزّة فعلاً. نفس غرائزي بشع، واستسهال بانتقاء عبارات وأوصاف، بتاخد أصحابها عالسجن، في حال رفع دعاوى قضائية بكل سهولة. السؤال: شو الصادم بهالصورة لحتى يخصّصلها أيّ شخص من وقته بهالزمن الصعب، ويفكّر كيف ممكن يلقّن هالفنّانين درس بالأخلاق والمواعظ؟ صورة من وحي قصّة حب، تنتمي لزمن الرومانسيّات الستّيني، لمّا كان عمر الشريف ورشدي أباظة وعبد الحليم وأحمد رمزي يوقفوا بنفس الطريقة و«التقارب» مع فاتن حمامة وشادية وسعاد حسني وماجدة ولبنى عبد العزيز. فكرة لا تتجاوز هالبساطة والمقصد. حقيقةً، ما بعرف تفاصيل #شارع_شيكاغو وبتمنّاله كلّ النّجاح، ويكون قريب من النّاس، وعلى مستوى الآمال والتطلّعات (يبدأ عرضه يوم 26 من الشهر الحالي على OSN يا هلا، وهي قناة مشفّرة، يليه عرض مفتوح بالتأكيد). تحيّة لـ #سلاف_فواخرجي و #مهيار_خضور وكل فريق المسلسل، من المخرج والكتّاب الشباب لجميع الفنّانين والفنّيين. أمّا اللي انزعجوا من بوستر فنّي بزمن الجوع والرداءة والانحطاط والفساد والتطرّف والعنف والعقوبات… فكلّ الأماني لهم بالشفاء العاجل. ••••••••••••••• شكرا صديقي العزيز ، والكاتب والصحفي الناقد علي وجيه

A post shared by Sulaf Fawakherji سُلاف فواخرجي (@sulaffawakherji) on

وعادت الممثلة لنشر صورة أخرى للملصق الإعلاني الخاص بفيلم “أبي فوق الشجرة” للمطرب الراحل عبد الحليم حافظ، والذي يحمل صورةً مشابهة.

View this post on Instagram

#Repost @reemelharakany ・・・ أفيشات أشهر أفلام الخمسينيات والستينيات بطوله كبار النجوم … فى زمن كان كل انسان رقيب على نفسه زمن كان فيه اخلاق وتربيه وتذوق للفن والفهم والاستيعاب والاهم من كل ده لا كان فيه قله اخلاق ولا تحرش ولا الجرائم اللى كل يوم بنسمع عنها … ربنا ميز الانسان بالعقل عشان يفكر ويعقل ويتدبر ويتذوق والفن عموما بيوصل رساله وكل متلقي بيستوعب الرساله حسب خلفيته وادراكه ، زي بالظبط اللى بيهاجموا التماثيل والنحت تحت مسمي انها اصنام … فى النهايه كل مشاهد له حريه انه يتقبل او لا يتقبل بس من غير مصادره ولا تجاوز على الاخرين …. كل التوفيق و منتظرين #شارع_شيكاغو #سلاف_فواخرجي @sulaffawakherji @kabandmedia

A post shared by Sulaf Fawakherji سُلاف فواخرجي (@sulaffawakherji) on

ولم يقتصر دفاع الفنانين عن الملصق الدعائي على أبطال العمل أنفسهم، وقال كاتب السيناريو رامي كوسا عبر صفحته في “فيس بوك”، إن من يهاجم الصورة والقبلة في المشهد عليه أن يعي أن المجتمع ليس مكونًا منهم فقط.

وأضاف كوسا على هؤلاء أن يتقبلوا الجميع كما يقبلهم الآخرون، “إن لم يعجبك العمل بإمكانك مشاهدة باب الحارة”.

بمسلسل "بدون قيد" يلي انعرض على يوتيوب، كان في مشهد بوسة بين ممثلة وممثل سوريين، وقامت القيامة أنّو يي ومو عاداتنا ومو…

Gepostet von Ramy Koussa am Mittwoch, 15. Juli 2020

وقال الكاتب علي وجيه، إن التعليقات “تودي بأصحابها إلى السجن في حال رفعت دعاوى قضائية”، متسائلًا “ما هو الصادم في الصورة؟”.

التعليقات المسيئة و«الوقحة» اللي قرأتها تحت هالبوستر من أوّل ما نزل مستفزّة فعلاً.نفس غرائزي بشع، واستسهال بانتقاء…

Gepostet von Ali Wajeeh am Mittwoch, 15. Juli 2020

 

شارع شيكاغو

ويحكي المسلسل قصة فتاة تدعى “ميرامار”، تهرب في ستينيات القرن العشرين مع “بطل شعبي” وتلجأ إلى شارع يسمى “شارع شيكاغو” في العاصمة السورية دمشق، حتى حصول جريمة قتل.

العمل من بطولة عباس النوري وومهيار خضور وسلاف فواخرجي، وتأليف وإخراج محمد عبد العزيز.

وتتنوع الحكاية بين الزمن الحالي والستينيات، بحسب ما ذكر موقع “بوسطة” المختص بالأمور الفنية.

وشارع شيكاغو هو شارع حقيقي في دمشق، يتفرع من عن شارع “بور سعيد” بالقرب من منطقة جسر فيكتوريا وسط العاصمة، واشتهر بكثرة مشاكله بسبب وجود العديد من الملاهي الليلية فيه، قبل أن تستملكه الدولة في عام 1980 ويتحول إلى محلات تجارية.

وكان من المفترض أن يعرض العمل خلال شهر رمضان الماضي، إلا أن توقف تصوير الأعمال الدرامية في سوريا بسبب انتشار جائحة “فيروس كورونا المستجد” (كوفيد-19) حال دون ذلك.

وأوقفت رئاسة مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري في شهر آذار الماضي، تصوير جميع الأعمال الفنية في سوريا لمواجهة الفيروس، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة