fbpx

بعد مقتله بأشهر.. وثائقي من إنتاج عراقي عن سليماني

قاسم سليماني في شوارع طهران (سبوتنيك الروسية)

قاسم سليماني في شوارع طهران (سبوتنيك الروسية)

ع ع ع

أعلنت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن مسلسل وثائقي حول قائد “الحرس الثوري الإيراني” السابق، قاسم سليماني، باسم “قائد السلام”.

ويعرض المسلسل، بحسب قناة “العالم” الإيرانية، صورًا وتسجيلات حصرية و”نادرة” لسليماني.

وقالت وكالة “فارس” الإيرانية اليوم، الخميس 16 من تموز، إن المسلسل الممتد لـ40 حلقة يتحدث عن “بطولات سليماني”، ويحتوي على شهادات أشخاص عاصروه في سوريا ولبنان والعراق، قبل مقتله بغارة أمريكية في العراق مطلع العام الحالي.

وينقسم العمل الذي أنتجه “مكتب ممثلية الإذاعة والتلفزيون” في العراق، إلى قسمين، الأول هو التسجيلات الحصرية، والثاني وجهات نظر عدة شخصيات حول سليماني.

وسيعرض المسلسل بثلاث لغات، هي العربية والأوردية والإنجليزية، على أن يترجم للغات أخرى لاحقًا، بينما قالت وكالة “مهر” الإيرانية، إن عرضه سيبدأ في آب المقبل.

وكانت القوات الأمريكية قتلت سليماني مع القيادي في “الحشد الشعبي” العراقي، “أبو مهدي المهندس”، بالقرب من مطار “بغداد” بقصف من طائرة دون طيار، في 3 من كانون الثاني الماضي.

وردت إيران بعدها بقصف قاعدتي “عين الأسد” و”حرير” الأمريكيتين في العراق، بعشرات الصواريخ حسب “الحرس الثوري”، وأسقطت خلال ما سمتها عملية “الانتقام لسليماني” طائرة أوكرانية على متنها ركاب مدنيون، ما أدى إلى مقتل 167 شخصًا.

وفي حزيران الماضي، أعلن القضاء الإيراني صدور حكم الإعدام بحق شخص إيراني، بتهمة تقديم معلومات كشفت عن مكان وجود قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري الإيراني”، قاسم سليماني.

وقال المتحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي، في تصريحات له بمؤتمر صحفي، في 9 من حزيران الماضي، نقلها موقع “Parsine” الإيراني، إن “مواطنًا إيرانيًا قدم معلومات لأجهزة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية حول مكان قاسم سليماني”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة