fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

أكثر من ستة آلاف مهاجر سوري

تناقصت بالمجمل وتزايدت عبر البلقان.. تقرير يوضح حركة الهجرة إلى أوروبا خلال 2020

العشرات من المهاجرين غير الشرعيين الذين يرغبون في العبور من أوروبا يأتون إلى أدرنة التركية متجهين نحو الحدود اليونانية - 28 من شباط 2020 (الأناضول)

ع ع ع
أعلنت “الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل” انخفاض عدد محاولات الدخول غير الشرعي إلى أوروبا، في النصف الأول من العام الحالي، رغم ارتفاع حالات الوصول عبر البلقان قدومًا من تركيا.
وتحدثت الوكالة في تقرير أصدرته أمس، الاثنين 13 من تموز، عن تقلص حالات الدخول غير الشرعي إلى أوروبا بنسبة 20% مقارنة بعام 2019، إذ سجلت دخول 36 ألفًا و400 مهاجر غير شرعي.
وأوضحت الوكالة أن السبب يعود إلى تأثير جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، حيث لوحظ الانخفاض بشكل خاص بطرق الهجرة الغربية والشرقية من البحر المتوسط.

وأشارت إلى أن نسبة وصول المهاجرين غير القانونيين عبر دول البلقان ارتفعت ثلاث مرات عن الفترة ذاتها من عام 2019، وأرجعت ذلك إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى اليونان، بعد تخفيف تدابير “كورونا” في المنطقة.

إذ شهد النصف الأول من العام الحالي تسجيل دخول نحو تسعة آلاف و300 مهاجر على حدود الاتحاد الأوروبي عبر البلقان، بزيادة 73٪ على الأشهر الستة الأولى من عام 2019.

وبحسب الوكالة الأوروبية فإن بين كل ثلاثة مهاجرين وصلوا إلى أوروبا عبر البلقان اثنين سوريين، أي ما يقرب من 6100 مهاجر.

وكانت تركيا قررت فتح حدودها أمام الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، في 27 من شباط الماضي، بعد التصعيد العسكري في إدلب شمالي سوريا، ومقتل 33 من جنودها بقصف لقوات النظام، الأمر الذي زاد التوتر بينها وبين روسيا.

ومنعت السلطات اليونانية نحو 35 ألف لاجئ من عبور الحدود التركية إلى أراضيها، بينما أعلنت تركيا نشر ألف عنصر من قوات الشرطة الخاصة على مسار نهر “ميراج” الفاصل بين تركيا واليونان، لمنع اليونان من إعادة اللاجئين، قبل أن تسمح بعودة العالقين على حدود البلدين خوفًا من تفشي فيروس “كورونا”.

أما من جهة غرب البحر المتوسط، فأكد تقرير “الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل”، وصول 4451 مهاجرًا، بانخفاض بنسبة 56% عن أول ستة أشهر من عام 2019، ومعظم المهاجرين كانوا من المغرب والجزائر.

كما شهدت منطقة وسط البحر المتوسط ارتفاعًا بنسبة 86% عن الفترة ذاتها من عام 2019، حيث وصل نحو 7200 مهاجر، معظمهم من تونس وبنغلادش.

خريطة توضيحية لمعابر الوصول إلى أوروبا ونسبة استخدامها في النصف الأول من 2020 (الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل )

خريطة توضيحية لمعابر الوصول إلى أوروبا ونسبة استخدامها في النصف الأول من 2020 (الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل)



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة