“التربية التركية” تطلق موقعًا لمعرفة المدارس المتاحة لتسجيل الطلاب

camera iconطلاب في المدارس التركية(يني شفق)

tag icon ع ع ع

أطلقت وزارة التربية التركية موقعًا لتسهيل معرفة المدارس المتاحة لتسجيل الطلاب تبعًا لعنوان السكن.

وقال المدير العام للتعليم الأساسي في وزارة التربية التركية، جيم غينتيش أوغلو، أمس السبت 11 من تموز، إن وزارة التربية أطلقت رابطًا جديدًا يتيح لأهالي الطلاب معرفة المدارس التي سيلتحق بها أبناؤهم، في جميع المراحل من رياض الأطفال إلى المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، في العام الدراسي المقبل، بحسب مانقلته صحيفة “hurriyet” التركية.

وأوضح غينتيش أوغلو إمكانية التحقق من المدارس المتاحة للتسحيل عبر الدخول إلى موقع “e-okul.meb.gov.tr“، وإدخال معلومات الطالب الأساسية، دون حاجة الأهالي للذهاب إلى المدرسة للاستعلام.

كما أطلقت الوزارة رابطًا آخر، لحساب عمر الطفل بعد إدخال مواليده، بما يتيح معرفة فيما إذا كان الطفل ملائمًا للتسجيل في الصف الأول أم في رياض الأطفال.

وأوضح غينتيش أوغلو إمكانية التحقق من المدارس المتاحة للتسجيل عبر الدخول إلى رابط إلكتروني،  وإدخال معلومات الطالب الأساسية، دون حاجة الأهالي للذهاب إلى المدرسة للاستعلام.

ويلتحق الأطفال بعمر 57-68 شهرًا في رياض الأطفال ورياض الأطفال ودروس الممارسة اعتبارًا من نهاية شهر أيلول من العام الذي يتم فيه التسجيل، ويمكن تسجيل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 36-56 شهرًا و 45-56 شهرًا في رياض الأطفال.

وكانت وزارة التربية التركية أعلنت، عبر موقعها الرسمي، بدء دوام الطلاب في العام الدراسي الجديد 2020- 2021 بالمدارس في 31 من آب المقبل، في حال سمحت الظروف الصحية بذلك.

وأصدرت وزارة الصحة التركية مجموعة تعليمات حول الإجراءات الوقائية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، التي سيتبعها طلاب المدارس عند بدء العام الدراسي الجديد 2020- 2021.

وبحسب التعليمات الجديدة، سيُعاد ترتيب الصف الدراسي ليتمكن الطلاب من الجلوس في المقاعد بشكل قطري، لا يسمح لهم بالجلوس وجهًا لوجه.

وستكون المسافة بين المعلم والطالب مترًا واحدًا على الأقل، وسيرتدي جميع الموجودين في المدرسة بمن فيهم الطلاب كمامات طبية.

ولن تقبل المدارس أي زائرين من الخارج، وستوفر معقمًا لليدين في الصفوف والممرات ومداخل المدارس ومخارجها.

ولتجنب الازدحام الحاصل في الفرص بين الدروس، ومنعًا لوجود الطلاب معًا بشكل جماعي، ستنظم إدارات المدارس الفرص وفقًا للدور بحسب الصفوف.

وفي حال ظهور أعراض الإصابة بفيروس “كورونا” في المدرسة، يُعزل الطالب في مكان منفصل، على أن يجري التواصل مع أهله على الفور.

ويُرسل الطلاب أو الموظفون الذين كانوا على تماس مباشر معه إلى منازلهم، مع إبلاغ مديرية الصحة العاملة في المنطقة أو الولاية التي توجد فيها المدرسة.

وتشمل تلك التعليمات الطلاب السوريين في تركيا، إذ كانت الحكومة التركية بدأت بدمجهم في المدارس منذ العام الدراسي 2016- 2017، معلنة إغلاق المدارس السورية التي كانت تدرّس مناهج “الحكومة السورية المؤقتة” في مدارس منفصلة عن المدارس التركية.

ويتلقى حاليًا 600 ألف طفل سوري التعليم في تركيا، حسب وزارة التربية التركية، لكن لا يزال كثير من الأطفال السوريين خارج التعليم.

ومع بدء الدوام للعام الدراسي الجديد، سيُوقّع أهالي طلاب الروضات والحضانات، في مرحلة تسجيل أبنائهم، على نسختين من “نموذج المعلومات والالتزام” المعد بشكل خاص، وسيحصلون على نسخة لهم.

وكانت وزارة التربية بدأت برنامج تعليم صيفي “عن بُعد” داعم لطلاب المراحل الثلاث، الابتدائية والإعدادية والثانوية، في 29 من حزيران الماضي، وقالت إنه سيستمر تسعة أسابيع، حتى 28 من آب المقبل.

وأطلقت الوزارة شبكة “TRT-EBA” التلفزيونية، وتتضمن ثلاث قنوات بما يتناسب مع المراحل المدرسية (ابتدائية، متوسطة، ثانوية).

بالإضافة إلى موقع إلكتروني، كبديل عن التعليم المباشر الذي توقف التزامًا بالإجراءات الوقائية من فيروس “كورونا”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة