fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

بعد الإعلان عن بداية الدوام المدرسي

“الصحة” التركية تصدر تعليمات للوقاية من فيروس “كورونا” في المدارس

طلاب مدرسة ابتدائية في تركيا (Haberler)

ع ع ع

أصدرت وزارة الصحة التركية مجموعة تعليمات حول الإجراءات الوقائية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، التي سيتبعها طلاب المدارس عند بدء العام الدراسي الجديد 2020- 2021.

وأعلنت وزارة التربية التركية، عبر موقعها الرسمي، بدء دوام الطلاب في العام الدراسي الجديد 2020- 2021 بالمدارس في 31 من آب المقبل، في حال سمحت الظروف الصحية بذلك.

وبحسب التعليمات الجديدة، سيُعاد ترتيب الصف الدراسي ليتمكن الطلاب من الجلوس في المقاعد بشكل قطري، لا يسمح لهم بالجلوس وجهًا لوجه.

وستكون المسافة بين المعلم والطالب مترًا واحدًا على الأقل، وسيرتدي جميع الموجودين في المدرسة بمن فيهم الطلاب كمامات طبية.

ولن تقبل المدارس أي زائرين من الخارج، وستوفر معقمًا لليدين في الصفوف والممرات ومداخل المدارس ومخارجها.

ولتجنب الازدحام الحاصل في الفرص بين الدروس، ومنعًا لوجود الطلاب معًا بشكل جماعي، ستنظم إدارات المدارس الفرص وفقًا للدور بحسب الصفوف.

وفي حال ظهور أعراض الإصابة بفيروس “كورونا” في المدرسة، يُعزل الطالب في مكان منفصل، على أن يجري التواصل مع أهله على الفور.

ويُرسل الطلاب أو الموظفون الذين كانوا على تماس مباشر معه إلى منازلهم، مع إبلاغ مديرية الصحة العاملة في المنطقة أو الولاية التي توجد فيها المدرسة.

وتشمل تلك التعليمات الطلاب السوريين في تركيا، إذ كانت الحكومة التركية بدأت بدمجهم في المدارس منذ العام الدراسي 2016- 2017، معلنة إغلاق المدارس السورية التي كانت تدرّس مناهج “الحكومة السورية المؤقتة” في مدارس منفصلة عن المدارس التركية.

ويتلقى حاليًا 600 ألف طفل سوري التعليم في تركيا، حسب وزارة التربية التركية، لكن لا يزال كثير من الأطفال السوريين خارج التعليم.

ومع بدء الدوام للعام الدراسي الجديد، سيُوقّع أهالي طلاب الروضات والحضانات، في مرحلة تسجيل أبنائهم، على نسختين من “نموذج المعلومات والالتزام” المعد بشكل خاص، وسيحصلون على نسخة لهم.

وكانت وزارة التربية بدأت برنامج تعليم صيفي “عن بُعد” داعم لطلاب المراحل الثلاث، الابتدائية والإعدادية والثانوية، في 29 من حزيران الماضي، وقالت إنه سيستمر تسعة أسابيع، حتى 28 من آب المقبل.

وأطلقت الوزارة شبكة “TRT-EBA” التلفزيونية، وتتضمن ثلاث قنوات بما يتناسب مع المراحل المدرسية (ابتدائية، متوسطة، ثانوية).

بالإضافة إلى موقع إلكتروني، كبديل عن التعليم المباشر الذي توقف التزامًا بالإجراءات الوقائية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة