fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن بيض طائر الفري

ع ع ع

الفري أو السمان هو واحد من الطيور المتوسطة الحجم، ينتمي إلى رتبة الدجاج، ينتشر في كل من قارة أوروبا، وآسيا، وشمال إفريقيا، وجنوب الولايات المتحدة، وهو طائر بري من الطيور المهاجرة، لكن يمكن تربيته في المداجن والمنازل لأنه سهل التربية ونتاجه من البيض عالٍ جدًا، حيث ينتج ما بين 280- 300 بيضة في السنة الواحدة، إضافة إلى أن لحمه من أجود أنواع اللحوم وألذها وأطيبها طعمًا، ويتميز بانخفاض نسبة الدهون والكوليسترول فيه.

بيض الفري صغير مقارنة ببيض الدجاج، إذ يبلغ وزن البيضة ما بين 10- 12 غرامًا، وهي محاطة بقشرة رقيقة بيضاء مائلة للصفرة وعليها بقع بُنّية داكنة، إلا أنها من الداخل تشبه بيضة الدجاج، إذ تتألف بين بياض وصفار، لكن نسبة الصفار في بيضة طائر الفري أكبر من نسبة البياض، ويشبه طعم بيض الفري بيض الدجاج باستثناء أن قوامه كريمي وأغنى من بيض الدجاج.

إن بيض السمان منخفض جدًا في السعرات الحرارية، فهو معدوم من الكربوهيدرات، ولكنه مليء بالعناصر الغذائية الأساسية مثل: فيتامين A (ريتينول)، وB2 (ريبوفلافين)، وB12، وB6، وB1، وC، وD، وE، وأوميغا 3، وأوميجا 6، والأحماض الدهنية، والسيلينيوم، والكولين، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والفوسفور، والزنك.

ولكن يحتوي بيض الفري على نسبة من الكوليسترول أعلى منها في بيض الدجاج، إذ تحتوي بيضة الفري على 422 ملغ من الكوليسترول، بينما تحتوي بيضة الدجاج على 211 ملغ.

فوائد بيض الفري

وبسبب القيمة الغذائية لبيض الفري فإنه يوفر العديد من الفوائد المميزة لتعزيز الصحة العامة، وأهمها:

· منشط للدماغ، يساعد على عمل الدماغ بطريقة أكثر كفاءة وفعالية، ويحسن نمو الدماغ لدى الطفل.

· صحة الجلد، يساعد على الوقاية وعلاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية، وغيرهما.

· علاج قرحة المعدة، فبيض الفري هو قلوي عالٍ ويحتوي على العديد من مضادة الأكسدة، وهذا يخفف من مستويات حمض المعدة ويسهم بعلاج القرحة.

· علاج أمراض القلب، عن طريق التحكم وخفض ضغط الدم.

· علاج فقر الدم، لاحتوائه على الحديد (يحتوي ضعف الكمية الموجودة في بيض الدجاج) وفيتامين B12 وحمض الفوليك.

· العناية بالبشرة ومكافحة مظاهر الشيخوخة، لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية.

· الوقاية من السكري، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية التي تكمن أهميتها في تنظيم معدل السكر في الدم، والمحافظة على توازن معدل الأنسولين في الجسم، ما يمنع الإصابة بالسكري.

· تعزيز جهاز المناعة، لغناه بالأحماض الأمينية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة.

· الوقاية من السرطان، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة، كما أنه يزيد القلوية في الجسم التي تشكل بيئة غير مناسبة لنمو السرطان.

· علاج الربو، فهو يعتبر كمضاد هيستامين طبيعي، يحسن وظائف الرئة ويثبط إنتاج البلغم.

· تقوية عضلات الجسم لدى الرجال، وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين.

· تعزيز القدرة والرغبة الجنسية للرجال، لاحتوائه على الفوسفور، والبروتينات، وفيتامين B، وفيتامين D، وفيتامين E، وهذه المواد الغذائية تحفز وتغذي غدة البروستات، وهو أمر حيوي لصحة الرجل الجنسية.

طرق طهو بيض الفري

يمكن تناول بيض الفري مسلوقًا أو مقليًا، لكن تناوله مسلوقًا يحافظ على قيمته الغذائية أكثر من القلي، ويتم سلقه عن طريق وضعه في الماء المغلي لمدة 3- 4 دقائق بعد إضافة كمية من الملح، وينصح بوضع البيض المسلوق في الماء البارد أو الثلج لإزالة القشرة بسهولة.

وينصح بتجنب تناول بيض الفري النيء تجنبا للتعرض للإصابة بالسالمونيلا، وهو أمر شائع حتى في بيض الدجاج النيء.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة