fbpx

ماذا أفعل لإزالة الشيوع عن عقار أملكه؟

حي الخالدية بحمص أيار 2020 (عدسة شاب دمشقي)

ع ع ع

يملك مازن حصة سهمية في عقار مملوك على الشيوع مع كل من سعيد ومالك، وأراد أن يتم إفراز هذا العقار ليختص كل منهم بعقار مستقل، وليتمكن هو من إقامة مشروعه الخاص، لكن سعيد رفض الفكرة وأصرّ على إبقاء الوضع على حاله.

متى يمكن اللجوء إلى دعوى إزالة الشيوع؟

يُعتبر الشيوع صورة من صور الملكية، إذ يكون العقار مملوكًا لعدة أشخاص لكل منهم حصة سهمية فيه، فإذا رغب أحد المالكين بإزالة شيوع هذا العقار وإفرازه إلى عدة عقارات، والاختصاص بملكية عقار مستقل بحسب حصته الشائعة، واتفق جميع الشركاء على ذلك، تكون إزالة الشيوع حينها رضائية، ويتم إفراز العقار بموجب معاملة الإفراز والقسمة والاختصاص إلى عدة عقارات، ويختص كل مالك بعقار مستقل بحسب حصته الشائعة.

أما في حال لم يتم الاتفاق بين جميع الشركاء، أو كان أحدهم قاصرًا، أو غائبًا، فيتم اللجوء إلى القضاء لإتمام الفصل بشيوع هذا العقار عن طريق دعوى إزالة الشيوع، التي تكون من اختصاص “محكمة الصلح المدني” التي يقع العقار ضمن دائرة عملها.

مم تتكون دعوى إزالة الشيوع وما الإجراءات المتبعة؟

تتكون دعوى إزالة الشيوع من:

المدعي: ويمكن لأي من الشركاء على الشيوع أن يتقدم بادعاء إلى المحكمة لإزالة الشيوع.

المدعى عليه: وهم بقية الشركاء بالعقار على الشيوع.

توجه “محكمة الصلح المدني” بعد الادعاء أمامها كتابًا إلى دائرة المصالح العقارية التي يتبع لها العقار، إذ لا يمكنها النظر بالدعوى قبل وضع قيد إشارة دعوى على صحيفة العقار، وهو ما يعد ضمانًا لحقوق المالكين المتعاقبين أو من له حق على هذا العقار.

وبعد انتهاء القاضي من الإجراءات القضائية، يُصدر قراره بإزالة شيوع هذا العقار وإفرازه إلى عدة عقارات، ويخصص كل مالك بعقار مستقل تبعًا لحصته الشائعة، وبعد إكساء هذا الحكم صيغة التنفيذ، يتم تحويل العقار عن طريق مدير التنفيذ إلى دائرة المصالح العقارية التي يقع ضمن دائرة عملها، فيتم تنظيم تكليف فني تبعًا للحكم القضائي بإفرازه إلى عدة عقارات، وتخصيص كل مالك بعقار مستقل، ويتم بعدها تنظيم العقد اللازم وفق التكليف الفني، وتوثيق العقد أمام رئيس مكتب التوثيق العقاري، وهكذا تكون قد انتهت حالة الشيوع لهذا العقار قضائيًا.

أما إذا كان من غير الممكن إفراز العقار، فيتم بيعه بالمزاد العلني عن طريق رئيس التنفيذ، الذي يُصدر بعدها قراره بإحالة العقار إلى المالك الجديد، ويُنفّذ ذلك بدائرة السجل العقاري عن طريق توثيق عقد إحالة قطعية أمام رئيس مكتب التوثيق العقاري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة