fbpx

مصطلحات عقارية.. ما هي الصحيفة العقارية

دائرة السجل العقاري في إزرع بدرعا - آذار 2020 (مديرية المصالح العقارية - فيسبوك)

ع ع ع

تُعتبر الصحيفة العقارية الركيزة الأساسية التي يستند إليها السجل العقاري، وهي عبارة عن سجل يتضمن ذاتية كاملة ومتكاملة للعقار، يمكن الرجوع إليها لمعرفة جميع المعلومات عنه.

تُفتح لكل عقار صحيفة عقارية ضمن المنطقة العقارية التي يتبع لها والتي جرت عليها أعمال التحديد والتحرير، وذلك استنادًا إلى المحاضر التي تصدر عن القاضي العقاري المؤقت عند افتتاح أعمال التحديد والتحرير في منطقة عقارية معينة.

ويتم مسح كل عقار ضمن حدوده، بوجود فرقة مساحة ولجنة اختيارية من أهالي المنطقة، ويصدر عن القاضي العقاري المؤقت قرار بتسجيل العقار على الصحيفة العقارية وفق محاضر التحديد والتحرير.

 

ماذا تتضمن الصحيفة العقارية؟

تُقسم الصحيفة العقارية إلى عدة حقول يُدوّن فيها: رقم العقار، والمنطقة العقارية التي يتبع لها، والنوع الشرعي، والموقع، والمساحة، واسم المالك أو المالكين (إذا كانت الملكية على الشيوع)، والحصة التي يمتلكها كل مالك، وسبب التملك، ورقم وتاريخ قرار القاضي الذي فُتحت بموجبه الصحيفة العقارية، وجميع الإشارات التي تقع على العقار، والحقوق المترتبة له أو عليه، بالإضافة إلى جميع المعاملات التي تجري على هذا العقار.

التدوين على الصحيفة العقارية يتم حصرًا عن طريق موظف مختص، فهو الذي يسجل كل معاملة تستجد على العقار، وتاريخها، ثم يوقع عليها ويختمها من أمين السجل العقاري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة