fbpx

ورشة تدريبية لكتابة سيناريو الأعمال الدرامية

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

ع ع ع

أعلنت مؤسسة “الدوحة للأفلام” عن منح فرصة لكتّاب السيناريو الذين يعملون على مسلسلات رقمية أو تلفزيونية، للمشاركة في “ورشة المسلسلات” التي تُعقد بشكل دوري، لتطوير آلية كتابة السيناريو في منطقة الشرق الأوسط.

وستزوّد المؤسسة المشاركين بهذه الورشة بأدوات وأساسيات الكتابة، وستمنحهم فرصة التعرف إلى خبراء الصناعة الذين يمكنهم تقديم الإرشاد والتوجيه، بحسب وصف الورشة التدريبية في موقع المؤسسة.

وتُعقد الورشة في 15 من تموز المقبل، وهي مخصصة لمستوى متوسط إلى متقدم من كفاءة كتّاب السيناريو، الذين يطوّرون مشاريع مسلسلات يُراد توزيعها على مختلف المنصات (بما في ذلك التلفزيون والمنصات الرقمية والويب)، وتُوفر الورشة الأدوات والفرص من داخل مجال صناعة الأفلام للدفع بتلك المشاريع لتطوير أفكارها.

ووفق المؤسسة، يستفيد المشارك في هذه الورشة بإتمامه معالجة أو كتابة نص الحلقة الأولى من الموسم الأول من مشروعه، وإنتاج تقديم الفكرة العامة لمشروعه، وتطبيق مهارات الكتابة وعرض وطرح وتقديم أفكار المشاريع، وفهم المشهد العالمي لصناعة المسلسلات وعملية صناعة مسلسل من بدايتها حتى نهايتها.

كما سيعمل المشاركون مع مدرّبين ومحرّري قصص لإيجاد أفكارهم وصقل مادتهم.

فرصة لجميع كُتّاب السيناريو الذين يعملون على مسلسلات رقمية أو تلفزيونية: لا تفوّتوا فرصة المشاركة في ورشة المسلسلات…

Gepostet von Doha Film Institute am Dienstag, 9. Juni 2020

مضمون الورشة

تتضمن الورشة جلسات استشارية فردية مع المدربين، وجلسات عمل جماعي مع المدربين والمشاركين الآخرين لمحاكاة “غرفة الكتّاب”.

كما تتضمن جلسات تعليمية جماعية مع مجموعة مختارة من خبراء صناعة الأفلام (منتجين، مشرفي مسلسلات، أسماء معنية بالورشات والأسواق والتمويل ومنصات التوزيع وغير ذلك)، بالإضافة إلى العروض التقديمية النهائية للمشاريع وإبداء آراء المشاركين.

برنامج الورشة

تُفتتح الجلسة الأولى بمقدمة قصيرة وعرض سريع للأفكار يتبعه طرح الموجّه والمشاركين لتعليقاتهم وآرائهم، وستغطي الجلسة تطوير الشخصيات والمواضيع “الثيمات”، بالإضافة إلى نظرة عامة على الوثائق التي ستنتج للجلسات المقبلة.

وتتضمن الجلسة الثانية مراجعة للمواد الجديدة، وتحليلًا آخر لكل مشهد على حدة، ومراجعة وثائق الشخصيات التي تمت مراجعتها، والمسودة الأولى لبعض المشاهد المكتوبة من عملية تحليل المشاهد الثانية، بالإضافة إلى دراسة بصرية ومراجعة المواد الأخرى، مع الاستمرار بتطوير الفكرة الأساسية وصقل عرض المشروع.

وتتألف الجلسة الأخيرة من استعراض آراء وتعليقات المجموعة، وتقديم التوجيهات التي تمس المسودة الأولى وتحليل المشاهد، ليرسم هذا مسار الخطوات التالية التي سيأخذها المشروع من تمويل واختيار ممثلين للمشاريع.

وتضم ورشة المسلسلات تقديمًا للمشاريع النهائية أمام لجنة خارجية تتألف من عاملين في مجال صناعة الأفلام، ويقدم المشاركون نسخة مكتوبة من أعمالهم لأعضاء اللجنة مع استعراضهم للمشروع الذي طوّروه خلال الجلسات الثلاث.

شروط التقديم

ويجب على من يرغب بالمشاركة في هذا المشروع إرسال ملخص لمشروعه لا يتجاوز الصفحة الواحدة، وفق موقع المؤسسة، وتقديم لمعالجة النص وفكرته العامة، يتضمن الفكرة العامة للقصة وتطورها وخلفية الأحداث وتوصيف الشخصيات، وملخص الحلقات.

كما يجب إرسال السيرة الذاتية وقائمة أعمال أهم أفراد فريق العمل (المخرج، الكاتب، المنتج، نبذة عن شركة الإنتاج)، والمفاهيم البصرية أو أي تمثيل بصري، مثل لوح الأسلوب البصري أو اللوح القصصي (إن وُجِد)، وفق المؤسسة، ومعالجة كل حلقة مكتوبة على شكل نقاط (إن وُجِدت)، ومعلومات مفصّلة عما يلزم لإتمام تطوير المشروع.

ولم تحدد المؤسسة مكان عقد الورشة، ويُمكن لمن يرغب بالمشاركة إرسال الوثائق المطلوبة (من هنا).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة