fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

“محلي” الباب يستبدل الكابلات الضوئية بالإنترنت الهوائي.. كيف سيؤثر على واقع الاتصالات

برج إنترنت هوائي في مدينة الباب - 4 حزيران 2020 (عاصم الملحم/ عنب بلدي)

برج إنترنت هوائي في مدينة الباب - 4 حزيران 2020 (عاصم الملحم/ عنب بلدي)

ع ع ع

أعلن المجلس المحلي في مدينة الباب بريف حلب الشمالي إيقاف خدمة الإنترنت المستجرة من تركيا عن طريق اللواقط الهوائية، اعتبارًا من 30 من حزيران الحالي.

وبيّن المجلس المحلي لمدينة الباب في بيان نشره عبر صفحته في “فيس بوك“، في 2 من حزيران الحالي، أنه سيتم استجرار خدمة الإنترنت عن طريق كابلات الألياف الضوئية التي ستُمد من تركيا.

المجلس المحلي لمدينة البابمديرية الكهرباء والاتصالات تعميم إلى كافة مزودي خدمة الإنترنيت في مدينة…

Gepostet von ‎المجلس المحلي لمدينة الباب Elbab Yerel Meclisi‎ am Montag, 1. Juni 2020

وطالب المجلس المحلي في بيانه جميع مزودي خدمة الإنترنت في الباب بترخيص شركاتهم، إذ لن يستطيع من لم يحصل على الترخيص بعد 30 من حزيران الحالي، بيع الخدمة في المدينة.

جمال عثمان، المكلّف الحالي في تيسير شؤون المجلس المحلي في الباب، قال لعنب بلدي إن هدف هذه الخطوة هو “تأمين خدمة أفضل للناس وسعر مناسب ومنافس”.

وأضاف أن المجلس المحلي فتح باب الاستثمار في مجال الإنترنت ضمن شروط تقنية وخدمية (لم يوضح تفاصيلها)، وسيتكفل المجلس المحلي بالتنظيم والإشراف على عملية الاستثمار ضمن المدينة.

وذكر عثمان أن شركتين تركيتين هما “Veganet” و”Kapsam” تقومان بإجراءات الترخيص والاستثمار في المدينة، وأن باب الاستثمار مفتوح لأي شركة إنترنت تركية مرخصة ترغب بالاستثمار وفق الشروط الموضوعة.

شركة “رؤى” لتزويد الإنترنت في مدينة الباب جرّبت الإنترنت من الكابل الجديد، ولكنها لم تستمر عليه بسبب مشاكل فنية وتقنية تم تنبيه الشركة إليها، بحسب ما قاله مسؤول الشركة لعنب بلدي.

وذكر مدير الشركة أن الإنترنت المستجر عن طريق الكابل الضوئي يجب أن يكون أفضل من الهوائي لعدم وجود تشويش أو عائق يخفض من سرعة الإنترنت، خاصة أن الكابل موصول من تركيا إلى الباب دون قطع أو وصل.

لكن بالنسبة لسعر الإنترنت الهوائي فهو أفضل وأيسر على المزود والمستخدم، إذ ستزيد تكلفة التزود بالإنترنت على المورّد من خلال تكلفة الكابل الضوئي والتراخيص للشركات، وذلك سينعكس على التكلفة لدى المستخدم، بحسب ما قاله مسؤول شركة “رؤى”.

وتقدر تكلفة الخط بسرعة ميجا بت واحد على المستهلك بين أربعة وخمسة دولارات، بينما تكلفة الإنترنت الضوئي على المستهلك فتقدر بين سبعة وتسعة دولارات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة