fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

سعر الذهب الرسمي في سوريا “يسبح عكس التيار”

صورة تعبيرية للذهب (رويترز)

صورة تعبيرية للذهب (رويترز)

ع ع ع

شهد سعر الذهب “الرسمي” انخفاضًا طفيفًا في سوريا، رغم عودة سعر الذهب للارتفاع عالميًا، وتراجع قيمة الليرة السورية إلى مستويات جديدة.

وسجل سعر غرام الذهب 21 قيراطًا اليوم، الاثنين 1 من حزيران، 83 ألف ليرة سورية للمبيع، و82 ألفًا و500 للشراء، وفقًا للأرقام الرسمية الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”.

وانخفض سعر غرام الذهب 18 قيراطًا إلى 71 ألفًا و143 ليرة للمبيع، و70 ألفًا و643 للشراء.

ويأتى انخفاض سعر الذهب رغم تدهور قيمة الليرة السورية مقابل الدولار، حيث وصل سعر صرفها للمرة الأولى في دمشق إلى ألف و900 ليرة، وفقًا لموقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات والذهب.

وكان السعر الرسمي لغرام الذهب 21 قيراطًا وصل، السبت الماضي، إلى 84 ألف ليرة سورية، مقابل ألف و729 دولارًا لأوقية الذهب (أونصة) عالميًا، في حين وصل سعر الليرة السورية مقابل الدولار إلى ألف و800 ليرة سورية.

وبعيدًا عن الأرقام الرسمية، ارتفع سعر غرام الذهب 21 قيراطًا في سوريا إلى أكثر من 90 ألف ليرة سورية، وبلغ سعر غرام الذهب 18 قيراطًا أكثر من 77 ألفًا، وفقًا لبيانات موقع “الليرة اليوم”.

أما عالميًا، فقد عاد سعر الذهب للارتفاع، متأثرًا بالاحتجاجات الأمريكية وانخفاض قيمة الدولار وتوتر العلاقات الأمريكية- الصينية، ووصل سعر أوقية الذهب إلى أكثر من ألف و739 دولارًا، وفقًا لوكالة “رويترز“.

اقرأ أيضًا: رغم انخفاضه عالميًا.. سعر الذهب يرتفع في سوريا

وكانت جمعية “صاغة دمشق” أصدرت بيانًا منعت فيه “بيع الذهب المستعمل المحروق، إلى أي مواطن غير صائغ، تحت طائلة المساءلة القانونية”، موضحة أن ذلك يعرّض الشاري للخسارة مستقبًلا إذا رغب ببيع الذهب.

وكان رئيس “جمعية الصاغة وصنع المجوهرات” في حلب، عبدو موصللي، قال إن أعلى سعر وصل إليه غرام الذهب 21 قيراطًا في سوريا هو 84 ألف ليرة سورية وفق التسعيرة الرسمية.

وأشار موصللي إلى أن سعر التداول في الأسواق بين تجار الذهب تجاوز 90 ألف ليرة للغرام الواحد.

وشددت “صاغة دمشق” على أن التسعيرة التي تصدرها هي “السعر الحقيقي الواقعي في السوق”، ودعت البائعين إلى التقيد بها، مهددة باتخاذ إجراءات قانونية في حال ورود أي شكوى.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة