fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

“لجنة الحج” تحذر من عمليات احتيال على الحجاج السوريين

الحجاج السوريون في منى لقضاء يوم التروية-9 من آب 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

حذرت لجنة الحج السورية العليا، من انتشار إعلانات وروابط إلكترونية مزيفة عن التسجيل المجاني للحج في العام الحالي.

وقالت اللجنة في بيان مساء أمس، الأحد 31 من أيار، إنه في كل عام، ومع اقتراب موسم الحج، تنتشر العديد من الإعلانات والروابط الإلكترونية المزيفة والتي تتحدث عن التسجيل للحج بشكل مجاني، مستغلة شوق الحجاج لأداء الفريضة.

وأضافت أن بعض تلك الإعلانات توهم الناس بإمكانية الحصول على تأشيرات مجانية أو منح للحج، مؤكدة أنه “ثبت في كل عام كذبهم على حجاج بيت الله الحرام وتضليلهم”.

اللجنة في بيانها وجهت الحجاج إلى تجنب هذه الإعلانات، وعدم التسجيل على أي رابط أو دفع أي مبالغ مالية لأي شخص أو جهة كانت، وأكدت على ضرورة التواصل بشكل مباشر مع مكاتب اللجنة المعتمدة للاستفسار عن أي معلومة بشأن الحج.

وأرفقت اللجنة بيانها بعناوين المكاتب المعتمدة لها في الداخل السوري، وتركيا، والسعودية، وقطر ، والكويت، والإمارات، والأردن، ولبنان، ومصر، والعراق.

وتسلّمت لجنة الحج التابعة لـ “الائتلاف السوري” إدارة ملف الحجاج السوريين منذ عام 2013، بعد أن سحبته السعودية من النظام السوري.

ووقّعت اللجنة اتفاقية الحج للعام الحالي مع الجانب السعودي، الذي حدد أعداد الحجاج السوريين للعام الحالي بنحو 22500 حاج، وهو العدد ذاته لعام 2019، ورفعت اللجنة طلبًا لزيادة الأعداد، ووعد الجانب السعودي بدراسته.

وكانت اللجنة أعلنت فتح باب التسجيل للعام الحالي، في 13 من شباط الماضي، بعد توقيع رئيس “الائتلاف” ورئيس لجنة الحج، عبد الرحمن مصطفى، اتفاقية ترتيبات شؤون الحجاج السوريين مع نائب وزير الحج والعمرة السعودي.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، في 28 من أيار الماضي، تأكيدها على استمرار تعليق العمرة وزيارة الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وورد التصريح السعودي من خلال موقع الوزارة على “تويتر“، وذكرت فيه أنه “بموجب قرارات القيادة الرشيدة لتطبيق الإجراءات المرحلية للعودة إلى الحياة الطبيعية، فهناك استمرار في تعليق العمرة والزيارة في الفترة الحالية”، بحسب حساب الوزارة الرسمي على “تويتر”.

​وأضافت الوزارة أنه “ستتم المراجعة الدورية لهذا القرار وفق مسار الجائحة والتوصيات الصادرة من اللجنة المختصة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة