fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

بينها إلغاء حظر التجول.. تخفيف بعض قيود “كورونا” في سوريا

فحص القادمين عبر مطار دمشق الدولي من "فيروس كورونا" (سانا)

ع ع ع

اتخذت حكومة النظام السوري قرارت تتعلق بتخفيف بعض القيود والإجراءات المتخذة سابقًا للحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وتشديد قيود أخرى.

وقرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس “كورونا” اليوم، الاثنين 25 من أيار، إلغاء حظر التجول الليلي المفروض بشكل كامل اعتبارًا من مساء غد، الثلاثاء 26 من أيار، وفقًا لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وسمح بالتنقل بين المحافظات، وبالنقل الجماعي، ومدّد فترة فتح المحلات والأسواق التجارية لتصبح من الساعة الثامنة صباحًا حتى السابعة مساء خلال فصل الصيف.

وأشار إلى أن جميع وسائل النقل الجماعي العام والخاص والموحد في المحافظات ستعود إلى العمل بالتنسيق مع لجان السير والنقل في كل محافظة، لتنظيم العمل بما يحد من الازدحام.

في حين شدد على الاستمرار بمنع إقامة المناسبات الاجتماعية “الأفراح والتعازي”، واستمرار إغلاق الحدائق العامة والنوادي الرياضية والمسابح.

ويضاف إليها المراكز الثقافية والمسارح والمعاهد الخاصة والمنشآت السياحية والمتنزهات والمطاعم والمقاهي، على أن يتخذ الفريق قرارًا مناسبًا في الأسبوع المقبل تبعًا للمتغيرات، مع إيلاء الأولوية في منح “بدل التعطل” للعاملين في القطاع السياحي.

اقرأ أيضًا: تزايد متسارع في حصيلة الإصابات بـ”كورونا” في سوريا

وقرر الفريق استمرار تعليق إعادة السوريين من الخارج، الذي اتُّخذ في 13 من أيار الحالي، حتى إشعار آخر، على أن يُنظر في الأمر بعد معالجة جميع الحالات وانتهاء مدة الحجر للموجودين في مراكز الحجر.

أما الداخلون إلى سوريا بشكل غير شرعي فسيحالون إلى القضاء مباشرة، بعد خضوعهم لإجراءات الحجر وذلك منعًا لانتشار الفيروس.

وألمح الفريق إلى إمكانية فرض حظر التجول التام والشامل في أي لحظة، وفقًا للمتغيرات المتعلقة بالفيروس، موضحًا أن جميع الإجراءات التدريجية تهدف إلى تحقيق التوازن بين السلامة الصحية والتصدي للفيروس من جهة، واستمرار الحياة الاقتصادية من جهة أخرى.

وأكد تطبيق المعايير والشروط في المراكز الامتحانية على مستوى جميع المحافظات، لإجراء امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية بكل فروعها، في موعدها المقرر لـ578 ألف طالب.

واستعرض الفريق استعدادات وزارة التعليم العالي لاستئناف الدوام في الجامعات بموعدها المقرر، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والشروط الصحية والتباعد المكاني ومنع كل مظاهر التجمعات.

وحدد دوام الجامعات من الساعة التاسعة والنصف صباحًا حتى التاسعة والنصف مساء.

وطلب من اتحادات غرف الصناعة والتجارة والزراعة والحرفيين تشكيل لجان مراقبة خاصة في كل اتحاد للتأكد من التزام المنشآت الخاصة بالمعايير وإجراءات الوقاية.

وجاءت قرارات الفريق، بعد ساعات على ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” في مناطق سيطرة النظام إلى 106 إصابات، تعافى منها 41 حالة، بينما توفيت أربع حالات، وفقًا لوزارة الصحة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة