fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وسائل إعلام: لبنان يغلق معابر تهريب “غير شرعية” مع سوريا

الجيش اللبناني يغلق معابر غير شرعية في الحدود مع سوريا (MTV)

ع ع ع

أغلق الجيش اللبناني عدة معابر غير شرعية مع سوريا، تستخدم في التهريب بين البلدين، بعدن أن أثارت جدلًا في لبنان خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ونقلت وكالة أنباء “آسيا” عن مصدر من الجيش اللبناني عند الحدود السورية اللبنانية، اليوم السبت، 23 من آذار، أنه أقفل خمسة معابر غير شرعية بسواتر ترابية واسمنتية، تستخدم للتهريب بين لبنان وسوريا.

ونشرت قناة  “MTV” اللبنانية تقريرًا مصورًا، لجرافة ترفع ساترًا ترابيًا، لإغلاق معبر تهريب بأرض زراعية في منقطة المشرفة.

وذكرت أن الجيش اللبناني يخوض حرب كر وفر مستمرة مع المهربين برفع الحواجز الترابية وإزالتها.

وأمس، الجمعة، أعلن الجيش اللبناني توقيف شخصين في منطقة الهرمل الحدودية مع سوريا، أثناء محاولتهم تهريب مواد غذائية عبر شاحنة وسيارة.

ومطلع أيار الحالي، أثار تقرير لقناة “MTV” اللبنانية عن تهريب مادتي المازوت والطحين، المدعومتين من الحكومة اللبنانية إلى داخل سوريا، جدلًا واسعًا استدعى تحركات أمنية لبنانية مستمرة.
وكان مدير الجمارك العامة، بدري ضاهر، أصدر تعميمًا،  في 11 من أيار الحالي، حدد فيه طرق نقل الوقود في لبنان من المستودعات الجمركية وتوقيتها، مع توثيق الجهات التي تشتري كميات حددها التعميم، في خطوة للحد من تهريب الوقود إلى سوريا.

ويهرّب يوميًا من لبنان إلى سوريا نحو مليوني ليتر مازوت عن طريق الهرمل والحدود البقاعية، بحسب ما ذكرت “الوكالة المركزية”.

وتُعتبر منطقة بعلبك، التي تتبع لها الهرمل، من معاقل “حزب الله”، الذي يقاتل إلى جانب النظام السوري ضد فصائل المعارضة منذ بداية الثورة في سوريا.

ويواجه لبنان مشاكل اقتصادية، واحتجاجات شعبية ضد تدني مستوى المعيشة، وسط تراشق جهات حكومية الاتهامات بالمسؤولية عن تراجع قيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار، بعد أن فقدت العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها منذ تشرين الأول 2019.

والمعابر الرسمية بين سوريا ولبنان هي معبر “المصنع” والدبوسية، إضافة إلى معبر جوسية، وتلكلخ- البقيعة، وطرطوس.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة