fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

نادي المجد.. حظ سيئ في النهائيات.. ضعيف عربيًا.. منافس في آسيا

فريق نادي المجد (syrianfootball)

ع ع ع

تأرجحت مشاركات الأندية السورية في البطولات الآسيوية بين الإخفاق والإنجاز، ورغم ذلك حققت هذه الأندية خطوات كبيرة على الصعيد القاري، على عكس المنتخب السوري صاحب الإخفاقات الكبيرة، والذي لم ينجح سوى بحصد لقبين طوال مسيرته.

من تلك الأندية نادي المجد، أحد ممثلي العاصمة السورية دمشق، الذي شارك لمرة واحدة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

التأسيس الأول

أُسس نادي المجد في العاصمة السورية دمشق في عام 1934، وحمل اسم “دمشق الأهلي” حتى عام 1971، عندما صدر قرار دمج الأندية السورية وتغيير أسمائها، ليتغير اسمه إلى “المجد”.

وشارك النادي في كأس الجمهورية العربية المتحدة خلال الوحدة بين سوريا ومصر (التي استمرت ثلاث سنوات بين عامي 1958 و1961)، وأُقيمت البطولة في العام الأخير من الوحدة إلى جانب نادي الاتحاد الحلبي، بينما شارك من مصر ناديا الأهلي المصري وقناة السويس.

استطاع نادي المجد الفوز على نادي السويس بهدفين لهدف على أرض ملعب “العباسيين”، لينتقل لمواجهة الأهلي المصري في العاصمة المصرية القاهرة، ويخسر بأربعة أهداف لهدف واحد.

في الدوري السوري

بدأت مسابقة الدوري السوري في عام 1966، ولم يستطع النادي احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى حتى موسم 2007- 2008، عندما احتل وصافة الدوري خلف نادي الكرامة الحمصي.

دوري 2007- 2008

نجح نادي المجد في الفوز بوصافة الدوري السوري، وحقق الفوز في 17 من أصل 26 مباراة، وتعادل في ثلاث وخسر ست مباريات.

ووصل المجد في ذلك الموسم إلى 54 نقطة، بفارق عشر نقاط عن بطل الدوري الكرامة، وسجل 52 هدفًا وتلقى 23.

ويعدّ احتلال المركز الثاني امتدادًا لعمل استمر عدة مواسم، إذ حقق المركز السادس في موسم 2005- 2006، والمركز الرابع في الموسم التالي، قبل أن يحقق الوصافة.

كما وصل المجد في موسم 2007- 2008 إلى نصف نهائي كأس الجمهورية، وخرج أمام الكرامة، أفضل الفرق السورية في تلك الفترة، بعد تعادلهما ذهابًا 2- 2 وإيابًا 1- 1 ليلعب فارق الأهداف خارج الأرض الدور الحاسم بتأهل الفريق الحمصي.

ومع احتلاله الوصافة، تأهل المجد للعب في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، وهي البطولة القارية الوحيدة التي شارك فيها.

المجد.. المشاركة اليتيمة

شارك نادي المجد الدمشقي مرة واحدة في بطولة قارية، هي بطولة كأس الاتحاد الآسيوي إلى جانب الكرامة الحمصي في موسم 2008- 2009.

وشارك المجد في البطولة باعتباره وصيف بطل الدوري في الموسم السابق، ووقع في مجموعة ضمت الفيصلي الأردني والمحرق البحريني وديمبو الهندي.

نجح المجد بتحقيق صدارة المجموعة، محرزًا 13 نقطة بأربعة انتصارات وتعادل واحد وخسارة يتيمة.

في مباراة دور الـ16 لمنطقة غرب آسيا واجه المجد نادي نفيتشي الأوزبكي، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي، ليخسر في النهاية بضربات الجزاء الترجيحية وتنتهي رحلته الآسيوية.

حظ أفضل في كأس الجمهورية

امتلك نادي المجد حظًا أفضل في كأس الجمهورية من حظه في الدوري، وهو أول نادٍ يحقق البطولة في موسم 1960- 1961، عندما وصل إلى المباراة النهائية وهزم نادي الاتحاد الحلبي بنتيجة 2- 0، ووصل إلى النهائي بعد موسمين ولعب مع فريق اليرموك وخسر بنتيجة 3- 2.

غاب الفريق عن نهائيات الكأس أكثر من عشر سنوات، حتى عام 1978، عندما التقى نادي تشرين في النهائي وربح برباعية لهدف واحد، ليتوّج باللقب للمرة الثانية في تاريخه، ليعود للغياب مجددًا حتى عام 2005.

التقى الاتحاد والمجد مجددًا بعدما يقارب 30 عامًا، ولم يفوت النادي الحلبي، أحد أفضل الأندية السورية في ذلك الوقت، فرصة الانتقام من المجد، ليهزمه بثلاثة أهداف لهدف واحد.

لم يطل غياب النادي الدمشقي طويلًا عن مباراة نهائية جديدة، وقابل الكرامة في موسم 2008- 2009، وخسر بثلاثية لهدف وحيد.

بطولة الأندية العربية

في عام 2005، شارك المجد إلى جانب الوحدة في بطولة الأندية العربية، وخرج كلاهما من دور الـ32.

المجد خسر ذهابًا أمام القادسية الكويتي بخماسية لصفر، وفي الإياب بستة أهداف لهدفين.

عاد الفريق للمشاركة في موسم 2007- 2008، وضمت مجموعته كلًا من وفاق سطيف الجزائري والفيصلي الأردني والرجاء الرياضي المغربي، وتعادل المجد بثلاث مباريات وخسر مثلها وودع البطولة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة