fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

“الهجرة التركية” تحدد آلية استقبال معاملات إقامات الأجانب في اسطنبول

دائرة الهجرة في إسطتبول (İl Göç İdaresi Müdürlüğü)

ع ع ع

أعلنت المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية في بيان على موقعها الرسمي اليوم، الأربعاء 13 من أيار، آلية معاملات الإقامات للأجانب الموجودين في اسطنبول.

وتتمثل الآلية باستقبال ملفات جميع الأجانب المقيمين في اسطنبول، والمقدمين على طلب تصريح إقامة في الفترة ما بين 1 من حزيران و17 من آب المقبلين، عن طريق البريد أو الشحن. 

ويرسل أصحاب المواعيد من المتقدمين على طلب التصريح ملفاتهم وفقًا للمواعيد المحددة من قبل إدارة الهجرة والمتزامنة مع مواعيد تقديهم للطلب، والمبينة في الموقع.

ويجب على المقيمين الأجانب إرسال ملف الإقامة الذي يحتوي على وثيقة التسجيل وقيد الإقامة الإلكتروني والوثائق، عن طريق البريد أو الشحن إلى رئاسة مجموعات العمل في إدارة الهجرة التي قدم الملف إليها، والمحددة عناوينها على وثيقة تسجيل الإقامة الإلكترونية. 

ويبدأ تقييم تصريح الإقامة اعتبارًا من تاريخ وصول الملف إلى رئاسة مجموعات العمل في المنطقة. 

ويمكن إرسال ملف التقديم عن طريق مؤسسة البريد التركية (PTT) كبريد مسجل أو عن طريق شركات البريد الأخرى.

وتختلف الأوراق الأساسية المطلوبة إضافتها إلى ملف تصريح الإقامة بحسب نوع الإقامة، كما هي مبينة في وثيقة التسجيل للإقامة الإلكترونية. 

ويمكن لإدارة الهجرة طلب معلومات أو وثائق إضافية، إضافة إلى الوثائق المرسلة مسبقًا بعد عملية تقييم الطلب.   

وكانت المديرية حددت في وقت سابق مواعيد جديدة لمعاملات الإقامات للأجانب الموجودين في اسطنبول.

وغُيّرت المواعيد القديمة التي حُددت في الفترة ما بين 19 من آذار و22 من نيسان الماضيين إلى الفترة ما بين 1 و30 من حزيران المقبل.

ويقيم في تركيا مليون و165 ألفًا و236 أجنبيًا وفق تصاريح إقامة، منهم 813 ألفًا و334 بإقامة قصيرة الأمد (إقامة سياحية)، بمعدل 70% من مجموع الإقامات، بحسب الإحصائيات الأخيرة لعام 2020.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و579 ألفًا وثمانية لاجئين سوريين وفق بطاقة الحماية المؤقتة (كملك)، بحسب إحصائيات المديرية لعام 2019.

ويحتل السوريون المرتبة الثالثة بعد العراقيين والتركمانستانيين من حيث أعداد الأجانب المقيمين في تركيا بموجب تصريح إقامة، بمجموع 117 ألفًا و579 سوريًا، 101 ألف و742 إقامة منها قصيرة الأمد.

وانخفضت أعداد  المقيمين منهم وفق تصريح عمل إلى النصف بين عامي 2018 و2019، إذ تبلغ أعدادهم ثمانية آلاف و400 سوري، وفقًا لإحصائيات عام 2019، محتلين المرتبة الأولى من حيث أعداد الأجانب المقيمين في تركيا بموجب تصريح عمل، بينما كان عددهم في 2018، 16 ألفًا و783 سوريًا.

في حين زادت أعداد السوريين المقيمين وفق تصريح إقامة طلابية لعام 2019، وبلغ عددهم أربعة آلاف و133 طالبًا سوريًا.

ووصل عدد سكان تركيا إلى 83 مليونًا و154 ألفًا و997 نسمة لعام 2019، بحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية (TÜİK).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة