fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الداخلية التركية” توضح تفاصيل حظر التجول ورفع قيود السفر

تعقيم في ميدان تقسيم، إسطنبول (رويترز)

ع ع ع

أوضحت وزارة الداخلية التركية، التفاصيل المتعلقة بحظر التجول المقرر لمدة أربعة أيام في 15 ولاية، بدءًا من السبت المقبل 16 من أيار الحالي حتى الثلاثاء 19 من الشهر نفسه.

وقالت الوزارة في تعميم موجه إلى الولايات التركية اليوم، الاثنين 12 من أيار، إن حظر التجول سيبدأ منتصف ليلة الجمعة- السبت، وينتهي منتصف ليلة الثلاثاء- الأربعاء من الأسبوع المقبل، وفقًا لوكالة “الأناضول“.

وكشفت الوزارة أن الحظر سيُطبّق في 15 ولاية تركية، هي اسطنبول، وأنقرة، وغازي عنتاب، وأزمير، وقيصري، وبورصة، وكوجالي، وإسكي شهير، وبالك أسير، ومانيسا، وقونية، وصقاريا، وسامسون، وفان، وزنغول داغ.

وسمحت بفتح البقاليات ومحلات بيع الخضراوات والفواكه واللحوم، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين من الساعة العاشرة صباحًا حتى الرابعة عصرًا، بشرط البيع بخدمة توصيل الطلبات إلى المنزل.

وستعمل تلك المحال، يوم الجمعة 15 من أيار حتى الساعة 11 مساء، بينما ستغلق بشكل كامل يومي السبت والأحد 16 و17 من أيار.

وكانت الداخلية التركية فرضت حظر التجول الجزئي في نهاية كل أسبوع، على 31 ولاية تركية، منذ 9 من نيسان الماضي، وذلك بعد ارتفاع أعداد المصابين بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في البلاد، بينما قررت رفع القيود عن بعض الولايات لاحقًا.

رفع قيود السفر

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين، رفع قيود الدخول والخروج عن تسع ولايات جديدة، وهي أضنة، وديار بكر، وماردين، وطرابزون، وأوردو، ودينزلي، وقهرمان مرعش، وشانلي أورفة، وتكيرداغ.

وقالت الداخلية التركية في بيان اليوم، الثلاثاء 12 من أيار، إن القرار اتُخذ بناء على توصية “اللجنة العلمية” المتخصصة بتقديم المشورة بما يتعلق بالتدابير المتخذة لمواجهة “كورونا”.

وأوضحت أنها اعتمدت على “التطورات الإيجابية” مثل معدل الزيادة في حالات الإصابة، وزيادة عدد الحالات التي تعافت، وانخفاض عدد المرضى ومرضى العناية المركزة.

وتستمر قيود الدخول والخروج لولايات اسطنبول، وأنقرة، وغازي عنتاب، وأزمير، وقيصري، وبورصة، وكوجالي، وإسكي شهير، وبالك أسير، ومانيسا، وقونية، وصقاريا، وسامسون، وفان، وزنغول داغ.

وكان أردوغان، أعلن عن خطة لتخفيف إجراءات مكافحة الفيروس، والعودة إلى الحياة الطبيعية بشكل تدريجي خلال أشهر أيار الحالي وحزيران وتموز المقبلين.

وتضمنت الخطة رفع حظر الدخول والخروج من وإلى سبع ولايات، هي أنطاليا، وآيدن، وأرضروم، وهاتاي، وملاطيا، ومرسين، وموغلا، اعتبارًا من 5 من أيار الحالي، قبل إضافة تسع ولايات جديدة.

وفتحت مراكز التسوق وصالونات الحلاقة أبوابها اعتبارًا من يوم الاثنين الماضي 11 من أيار الحالي، ضمن شروط توجب الالتزام بالتدابير الصحية، وقواعد النظافة.

انخفاض أعداد مصابي “كورونا”

انخفضت أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” المسجلة على أساس يومي في تركيا، حيث وصل عدد الإصابات المسجلة أمس الاثنين، إلى ألف و114 حالة.

بينما وصل إجمالي عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في تركيا إلى نحو 140 ألفًا، توفي منهم ثلاثة آلاف و841 شخصًا، حتى إعداد التقرير، بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية.

بينما شُفي قرابة 96 ألفًا، بحسب أرقام موقع “Gis And Data“، الذي تديره جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية للأبحاث والبيانات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة