fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

نيران صديقة.. خسائر بشرية بصاروخ أصاب سفينة إيرانية في خليج عُمان

سفينة الدعم اللوجستي الإيرانية "كوناراك"- 11 من أيار (إرنا)

سفينة الدعم اللوجستي الإيرانية "كوناراك"- 11 من أيار (إرنا)

ع ع ع

قُصفت سفينة إيرانية بصاروخ عن طريق الخطأ من قبل سفينة حربية إيرانية أخرى، خلال تدريبات بحرية في خليج عُمان، ما أسفر عن مقتل شخص وجرح آخرين، وفق ما نقلته وسائل إعلام حكومية اليوم، الاثنين 11 من أيار.

وأفاد التلفزيون الإيراني عبر موقعه الإلكتروني (IRIB TV) أن “سفينة كوناراك ضُربت بصاروخ بعد ظهر أمس، الأحد 10 من أيار، خلال مناورة عسكرية في مياه بندر جاسك” جنوبي إيران.

وقُصفت سفينة الدعم اللوجستي بعدما تحركت لنقل هدف نحو وجهته، دون ترك مسافة كافية بينها وبين ذلك الهدف، ما أدى إلى غرقها على الفور.

وقُتل البحّار، حسبما أكد الجيش الإيراني في بيان له، وقال إن “التحقيقات مستمرة” حول سبب الحادث، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

ولم يتضح على الفور عدد أفراد الطاقم الذي كان على متن السفينة عند تعرضها للقصف الصاروخي.

وذكرت وكالة “تسنيم”، في تغريدة بالإنجليزية، أن “كوناراك” غرقت إثر تعرضها لـ”نيران صديقة” من الفرقاطة “جاماران” عن طريق الخطأ.

وخلال السنة الماضية، تبادلت الولايات المتحدة وإيران الاتهامات حول سلسلة حوادث شملت قواتهما في مياه الخليج، بحسب وكالة “فرانس برس“.

وتصاعدت حدة التوتر منذ 2018 حين انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع ايران، وأعادت فرض عقوبات قاسية على اقتصادها.

وليست المرة الأولى التي يقصف فيها السلاح الإيراني بالخطأ خلال العام الحالي، إذ أطلقت القوات المسلحة الإيرانية صاروخًا، في كانون الثاني الماضي، أصاب طائرة أوكرانية بُعيد إقلاعها من طهران في طريقها إلى كييف ما أدى إلى مقتل 176 شخصًا كانوا على متنها.

واعترف الجيش الإيراني بالخطأ “الكارثي” قائلًا، إن الدفاعات الجوية الإيرانية كانت في حالة تأهب شديد بعد إطلاق سلسلة صواريخ على قاعدتين تؤويان جنودًا أمريكيين في العراق.

“كوناراك”

سفينة الدعم اللوجستي الإيرانية "كوناراك"- 11 من أيار (إرنا)

سفينة الدعم اللوجستي الإيرانية “كوناراك”- 11 من أيار (إرنا)

“كوناراك” هي سفينة دعم لوجستي خفيفة مصنعة في هولندا، اشترتها إيران قبل الثورة الإسلامية عام 1979.

ويبلغ وزنها 447 طنًا وطولها 47 مترًا وعرضها ثمانية أمتار ونصف، وهي مجهزة بأربعة صواريخ “كروز”.

وعلى صعيد المعدات القتالية فإن “كوناراك” مجهزة بمدفع 20 ميليمترًا وكذلك ثلاث منصات لإطلاق صواريخ “كروز” المضادة للسفن من طراز “نور” .

كما أن بإمكان هذه السفينة تلغيم المياه وحمل منصات لإطلاق الطائرات المسيّرة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة