fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

يربط المتبرعين بالمحتاجين.. “جار” موقع تركي لدفع الفواتير بدلًا عن صاحبها

فاتورة غاز (تعبيرية)

ع ع ع

أطلق مجموعة شبان أتراك موقعًا إلكترونيًا لمساعدة السكان في إيجاد من يدفع فواتير الغاز والكهرباء والماء بدلًا عنهم، في ظل الظروف الاقتصادية التي يعيشونها بسبب تفشي جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)،

المجموعة التي تتألف من خريج من معهد “إزمير العالي للتكنولوجيا” في تركيا ومهندس ومصمم ومستثمرة، أطلقت الموقع تحت اسم “Bi Komşu” (جار)، انطلاقًا من فكرة دعم الأشخاص المحتاجين ضمن إطار الجيرة والدائرة القريبة، بحسب ما نقله موقع “haberturk” اليوم، الخميس 7 من نيسان.

وتحتوي واجهة الموقع على خيارين “Destek Talep et” (اطلب دعمًا) و”Destek Ver” (ادعم)، فإذا أراد الشخص إيجاد من يدفع فواتيره، يضغط على خيار “اطلب دعمًا”، ويسجل في الموقع عن طريق إدخال رقم هاتفه وكلمة سر.

ويملأ الاستمارة بالبيانات الشخصية وحالة العمل والعنوان وعدد الأفراد المقيمين في العنوان المسجل، ومقدار الدخل الشهري، ويضيف ملاحظاته في حال وجودها.

ومن ثم يضيف معلومات الفاتورة التي يريد من الآخرين دفعها بدلًا عنه، كنوع الفاتورة ورقم الاشتراك واسم الشركة المخدمة وتاريخ الدفع ومقدار الفاتورة.

ولا يمكن إضافة الفواتير التي لم يمضِ وقت دفعها، بل يمكن إضافة الفواتير التي مضى وقت دفعها فقط.

ودُفعت عبر الموقع منذ انطلاقه، في 13 من نيسان الماضي، ثمانية آلاف و161 فاتورة بمقدار 993 ألفًا و87 ليرة تركية، في حين تنتظر 75 ألفًا و630 فاتورة دفعها بقيمة 11 مليونًا و281 ألفًا و990 ليرة تركية.

وسجلت تركيا 127 ألفًا و659 إصابة بفيروس “كورونا” في عموم البلاد، توفي منها ثلاثة آلاف و461 شخصًا، وتماثل للشفاء 68 ألفًا و166 شخصًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة