fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تكليف نتنياهو رسميًا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (حساب نتنياهو في تويتر)

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (حساب نتنياهو في تويتر)

ع ع ع

وافق الكنيست الإسرائيلي رسميًا على تكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته وزعيم حزب “الليكود” اليميني، بنيامين نتنياهو، بتشكيل حكومة جديدة.

وجاءت الموافقة اليوم، الخميس 7 من أيار، بأغلبية 72 عضوًا، بينما عارض القرار 36 عضوًا.

وسبقت تكليف نتنياهو موافقة الكنيست على “قانون التناوب”، الذي سيسمح لكل من نتنياهو وقائد الجيش السابق وزعيم حزب “أزرق أبيض” الوسطي، بيني غانتس، بتولي منصب رئاسة الوزراء بشكل متتالٍ.

وسيترأس نتنياهو الحكومة لمدة 18 شهرًا، ويتولى غانتس منصب وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء، قبل أن يترأس الحكومة للمدة نفسها.

وبموافقة الكنيست، تنتهي الأزمة السياسية في إسرائيل التي استمرت أكثر من عام، أجريت خلاله ثلاثة انتخابات متتالية، فشل خلالها نتنياهو وغانتس بحسمها لمصلحة أحدهما.

وللمرة الأولى في تاريخ السياسة الإسرائيلية، تُجرى ثلاثة انتخابات غير حاسمة خلال عام، وكان من شأن عدم التوافق أن يبقي الأزمة السياسية في إسرائيل التي انعكست على عدد من القطاعات، منها القطاع الصحي.

وأشارت وكالة “رويترز”، في وقت سابق، إلى أن الإخفاق في التوصل إلى اتفاق يعقّد خططًا ترمي إلى إنعاش الاقتصاد بعد السيطرة على فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وتخفيف إجراءات العزل العام المشددة في البلاد.

فشل سابق

وسبق أن أخفق بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس، بالتوصل إلى حكومة جديدة بعد فشل المحادثات بينهما في نيسان الماضي.

وكان نتنياهو، فاز على منافسه الرئيس غانتس في الانتخابات العامة الإسرائيلية (البرلمان، الكنيست)، في 2 من آذار الماضي، ما وضعه في موقف قوي لتشكيل الحكومة.

وفوّض الرئيس، رؤوفين ريفيلين، غانتس، في 16 من آذار الماضي، بتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل، حسب القناة الرسمية “مكان“.

ولو نجح غانتس بتشكيل الحكومة، كانت ستنتهي فترة حكم نتنياهو كرئيس للحكومة، التي استمرت 11 عامًا.

وفي تشرين الثاني 2019، أصبح نتنياهو أول رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل توجه إليه اتهامات قضائية خلال توليه منصبه، وبدأت المحاكمة في 17 من آذار الماضي في القدس.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة