fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأول من نوعه.. جهاز لمراقبة استهلاك النيكوتين لمدخني السجائر الإلكترونية

تعبيرية للسجائر التقليدية و الإلكترونية(Getty)

تعبيرية للسجائر التقليدية و الإلكترونية(Getty)

ع ع ع

ابتكر فريق باحثين في جامعة “كورنيل” الأمريكية، جهازًا جديدًا لمراقبة كمية استهلاك النيكوتين لمدخني السجائر الإلكترونية.

ويوفر جهاز “PuffPacket” المبتكر لأول مرة، معلومات مهمة عن وقت ومكان الأشخاص المدخنين، ومقدار النيكوتين الذي يستهلكونه، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة “News mediacal life sciences” للأبحاث العلمية أمس، الخميس 7 من أيار.

ويتيح استخدام الجهاز مراقبة استهلاك النيكوتين بالنسبة لمدخني السجائر الإلكترونية، حيث يكون من الصعب مراقبة ذلك عادة، بعكس مدخني السجائر التقليديين، الذين يمكنهم بسهولة معرفة مقدار ما يدخنونه من خلال رؤية عدد السجائر المتبقي في العبوة.

ويمكن ربطه بسهولة بجميع أنواع السجائر الإلكترونية ومزامنته مع الهواتف المحمولة، ما يتيح مراقبة التدخين بشكل غير ملحوظ والوصول إلى نتائج أكثر دقة.

وقال طالب الدكتوراه في جامعة “Cornell Tech” ألكسندر آدامز، “أردنا الحصول على الارتباطات بين الوقت والمكان والنشاط  لفهم إدمان المدخن”.

ويرسل الجهاز بياناته إلى الهاتف الذكي، الذي يلتقط الموقع والوقت والنشاط (المشي أو الوقوف أو القيادة)، للمساعدة في تحديد الظروف التي قد تدفع الأشخاص إلى استخدام السجائر الإلكترونية.

كما يساعد الباحثين على فهم أفضل للعوامل المؤثرة على الرغبة الشديدة لمتعاطي المخدرات والسلوك الإدماني بشكل عام.

ويتوقع مبتكرو الجهاز أن يسهم في سد الفجوات المعرفية حول السجائر الإلكترونية، ما قد يساعد المستخدمين على الحد من استخدامها.

وارتفعت شعبية السجائر الإلكترونية، التي وُصفت مؤخرًا بأنها “بديل أكثر أمانًا للسجائر التقليدية”، خاصة بين الشباب.

وقفزت المبيعات السنوية المقدرة للسجائر الإلكترونية من 1.5 مليار دولار في عام 2014 إلى 3.6 مليار دولار في عام 2018.

وزاد استخدام السجائر بنسبة 78% بين طلاب المدارس الثانوية، و48% بين طلاب المدارس الإعدادية، في عام 2018 قياسًا بعام 2017، وفقًا لما نشرته المجلة العلمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة