fbpx

“أوبك” تتوقع انكماش الطلب على النفط بنسبة 6.9%

عامل نفط بالقرب من ميدلاند بولاية تكساس في الولايات المتحدة (رويترز)

عامل نفط بالقرب من ميدلاند بولاية تكساس في الولايات المتحدة (رويترز)

ع ع ع

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن ينكمش الطلب على النفط العالمي 6.9% في العام الجاري، بسبب تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

وأشارت “أوبك” في تقرير أصدرته اليوم، الخميس 16 من نيسان، إلى احتمالية إجراء تعديلات أخرى على التوقعات، خاصة في الربع الثاني من العام، قائلة “ما زالت المخاطر على طلب النفط كبيرة”.

ورجحت أن يتراجع الطلب بواقع 6.9 مليون برميل يوميًا في 2020، في ظل ما يمر به سوق النفط حاليًا من “صدمة تاريخية مفاجئة وقاسية وعالمية”.

وكانت المنظمة توقعت الشهر الماضي، زيادة طفيفة في الطلب على النفط قدرها 60 ألف برميل يوميًا.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أمس الأربعاء، تراجع ​​الطلب العالمي على النفط بمعدل قياسي قدره 9.3 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي في عام 2020.

وتوصلت أوبك مع روسيا ودول أخرى إلى اتفاق حول خفض الإنتاج، للتصدي لتراجع في الطلب جراء انتشار فيروس “كورونا”.

ويقضي اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون كبار آخرون بقيادة روسيا، على تقليص الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميًا في الشهرين القادمين.

وشهدت أسعار النفط تحسنًا طفيفًا اليوم، بعد خسائر حادة طالتها أمس بعد بيانات رسمية أظهرت ارتفاعًا غير مسبوق لمخزون الولايات المتحدة من النفط.

وتراجعت أسعار النفط، أمس الأربعاء، إلى ما دون 20 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ العام 2002، بحسب وكالة “بلومبرغ“.

وكان “صندوق النقد الدولي“ أعلن أن “عدم يقين شديد” يحيط بتنبؤات النمو العالمي، بسبب عدم معرفة المسار الذي ستتخذه “الجائحة”.

ومن”المرجح جدًا” أن يمر الاقتصاد العالمي هذا العام بأسوأ ركود تعرض له منذ سنوات “الكساد الكبير”، متجاوزًا في ذلك كل تداعيات الأزمة المالية العالمية منذ عشر سنوات.

ويُحتمل أن يشهد الاقتصاد العالمي انكماشًا حادًا بواقع -3% في عام 2020، وهو أسوأ بكثير مما ترتب على الأزمة المالية العالمية في 2008- 2009.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة