fbpx

ألمانيا تعتزم استقبال 50 قاصرًا من مخيمات اليونان

مهاجرون في مخيمات اللجوء في إحدى الجزر اليونانية في تشرين الاول 2017(AP)

مهاجرون في مخيمات اللجوء في إحدى الجزر اليونانية في تشرين الاول 2017(AP)

ع ع ع

أعلنت الحكومة الألمانية عزمها استقبال 50 قاصرًا من مخيمات اللاجئين في جزيرتي “ليسبوس” و”خيوس” اليونانيتين، بموجب اتفاق تم في آذار الماضي بين “تحالف دول أوروبية”، ونص على استقبالها 1500 مهاجر من الأطفال والقُصّر.

وقالت وزارة الداخلية الألمانية في بيان، إن عمليات نقل هؤلاء المهاجرين قد تبدأ الأسبوع المقبل، ومن المتوقّع التصديق على القرار خلال اجتماع الحكومة الألمانية اليوم، الأربعاء 8 من نيسان، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس“.

وأشارت الوزارة إلى أن الأطفال والمراهقين الذين قُبلوا سيوضعون في الحجر الصحي لمدّة أسبوعين، قبل أن يتم توزيعهم على مناطق مختلفة، نظرًا لانتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأعلنت دول في الاتحاد الأوروبي أوائل آذار الماضي، استعدادها لاستقبال 1500 مهاجر من الأطفال في الجزر اليونانية، ضمن مبادرة أطلقتها مفوضية الاتحاد من أجل تخفيف الضغط على اليونان.

وتشارك في هذه المبادرة كل من ألمانيا و فرنسا والبرتغال وفنلندا وليتوانيا وكرواتيا وإيرلندا.

والأطفال الذين سيتم استقبالهم هم المحتاجون لعلاج طبي عاجل أو ليسوا برفقة أحد أولياء أمورهم، وتقل أعمارهم عن 14 عامًا وأغلبيتهم من الفتيات.

تحذيرات من خطورة “كورونا” على مخيمات اليونان

يعيش عشرات الآلاف من طالبي اللجوء بينهم سوريون، ضمن ظروف قاسية في مخيمات باليونان، خصوصًا في جزر بحر إيجة قرب تركيا.

ويقيم في تلك الجزر أكثر من 36 ألف مهاجر في أمكنة تتّسع لأقل من ستة آلاف.

وأعلنت اليونان في وقت سابق عزمها إنشاء مخيمات أكبر على الجزر لاستيعاب أعداد المهاجرين، وقوبل هذا برفض سكان الجزر، وتطور لاحقًا إلى مظاهرات واشتباكات مع الشرطة في بعض الأحيان.

وحذر اتحاد المؤسسات المعنية بشؤون الاندماج والهجرة (CVR) من “كارثة إنسانية” في الجزر اليونانية بسبب انتشار فيروس “كورونا”، وفق ما نقله موقع “دويتشه فيله”.

كما طالب الاتحاد الأوروبي اليونان بنقل المهاجرين المعرضين لخطر جائحة فيروس “كورونا” إلى خارج المخيمات.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد، يلفا جوهانسن، أن اليونان “عارضت نقل المهاجرين من المخيمات”.

وأعلنت وزارة الهجرة اليونانية تسجيل أول إصابة بالفيروس في المخيمات في أواخر آذار الماضي، وهي لسيدة تقيم في مخيم للمهاجرين قرب أثينا.

وبلغ عدد المصابين بفيروس “كورونا” في اليونان ألفًا و755 مصابًا، بينما تجاوز عدد المصابين حول العالم أكثر من مليون و317 ألف شخص، بحسب أحدث إحصائية لمنظمة الصحة العالمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة