مفتي دمشق يحدد مقدار صدقة الفطر لعام 2020

camera iconمواطنون في شارع أحد أسواق دمشق - 10 كانون الأول 2017 (يوميات قذيفة هاون)

tag icon ع ع ع

حدد مفتي دمشق التابع لوزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، عبد الفتاح البزم، مقدار صداقة الفطر للعام الحالي 2020.

وبحسب بيان نشرته وزارة الأوقاف، عبر صفحتها في “فيس بوك” اليوم الثلاثاء 7 من نيسان، فإن الحد الأدنى من مقدار صدقة الفطر بالليرة السورية 1500 ليرة عن كل شخص.

وأضاف البيان أن مقدار فدية الصوم وكفارة اليمين يبلغ أيضًا 1500 ليرة سورية عن كل يوم، ما يعادل نحو دولار واحد (سعر الصرف 1280 ليرة).

وكانت وزارة الأوقاف أفتت بإمكانية منح الزكاة للعمال الذين فقدوا عملهم، بسبب الإجراءات الوقائية المتخذة لوقف انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وبحسب الفتوى، الصادرة في 28 من آذار الماضي، فإنه ينبغي على الأغنياء وأصحاب الأموال إخراج الصدقات والمساعدات والتبرعات بجميع أشكالها في الظروف الحالية، وعدم الاكتفاء بالزكاة المفروضة.

كما أفتى المجلس العلمي الفقهي بإمكانية تعجيل إخراج الزكاة قبل تمام الحول (العام الكامل)، كما أنه يجوز في زكاة عروض التجار أن تكون من المعروض الذي يتاجر به (إخراج المواد الغذائية أو الألبسة).

وتجب صدقة الفطر على كل مسلم منذ غروب شمس ليلة العيد حتى قبيل صلاة العيد، ولا يجوز تأجيلها إلى ما بعد الصلاة، ويجوز تقديم وقتها إلى قبيل العيد بيوم أو يومين.

أجواء رمضان في أسواق دمشق - 5 من آيار 2019 (عنب بلدي)

أما زكاة الأموال فتجب على الأموال التي يحول عليها الحول (سنة) ويختلف تقديرها بحسب نوع المال إن كان ذهبًا أو فضة أو مالاً نقديًا.

وبلغت صدقة الفطر في العام الماضي 600 ليرة للحد الأدنى عن الشخص الواحد، و1200 ليرة للحد الأوسط، وشهدت ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة مع عام 2011 إذ كانت من 60 إلى 75 ليرة.

ويرجع ذلك إلى الارتفاع الكبير لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، الذي وصل اليوم إلى 1280 ليرة سورية للدولار الواحد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة